أمطار الشرقية تقترب خلال 10 أيام

أمطار الشرقية تقترب خلال 10 أيام

الاثنين ٢١ / ١٠ / ٢٠١٩
يستمر اليوم تأثير الرطوبة على حالة الطقس في حاضرة الدمام، حيث ترتفع ليلا، وتكون بمتوسط 70 %، حتى نهاية هذا الأسبوع، والرياح جنوبية شرقية خفيفة السرعة إلى متقلبة الاتجاه، وقد يتشكل الضباب لاحقا في ساعات الليل الأخيرة على بعض الأطراف الساحلية.

ويُتوقع أن تتابع حالات من عدم الاستقرار الجوي بالشرقية خلال الـ 10 أيام القادمة، تكون مصحوبة بالمطر، مع مزيد من الانخفاض لدرجات الحرارة.

وبحسب توقعات الباحث المختص بالفلك والمناخ، سلمان آل رمضان، فانه رغم مرور أسبوع من «الوسم»، لا تظهر بوادر لهطول أمطار قريبا، عدا خفيفة في أماكن متفرقة بمنطقة الخليج، والمرجح بعد المشيئة الإلهية أن تزداد فرص الحالات الماطرة عند الاقتراب من نهاية الشهر، ومن الصعوبة أن تؤخذ التنبؤات المسبقة بالموثوقية، الذي لا يمنع من افتراض نزول «الغيث» بإذن الله في أي وقت وخاصة في «الوسم». وقال إن فترة نجم «العواء» الحالية، تعد مؤشرا على بداية الأمطار وفقا لحسابات الأنواء، والذي يختلف ذلك بطبيعة الحال سنة بعد أخرى، حيث كان الاسترشاد بالطوالع النجمية لمعرفة مواسم الحر والمطر، دون علاقة تأثير للجو على أحوال المناخ في الكرة الأرضية. موضحا أن الوسم ليس نجما أو نوءا، وإنما صفة للفترة التي تسبق «مربعانية الشتاء»، لأن مطره يسم الأرض بالاخضرار ونمو العشب، وفي أوله النجم الثنائي «العواء» ويبعد عن الأرض مسافة 198 ± 3 سنة ضوئية، وهو رابع منازل الخريف التي تستمر إلى 28 أكتوبر.