برج المياه بالخبر.. 19 عاما من «التعثر»

أحد المعالم الحيوية التي تشتهر بها المحافظة

برج المياه بالخبر.. 19 عاما من «التعثر»

الاثنين ٢١ / ١٠ / ٢٠١٩


رغم مرور أكثر من 19 عاما على بدء أعمال التشييد في برج المياه بالخبر إلا أنه لم يتم افتتاحه حتى الآن، ورغم التكلفة التي قاربت 200 مليون ريال، إلا أن الواقع يؤكد أنه لم يتم تنفيذ المبنى ليبقى سنوات على وضعه الحالي في الوقت الذي ترقب أهالي الخبر إنجازه كأحد المعالم الحيوية المهمة في المنطقة.


» ضفة الكورنيش

وفي جولة ميدانية لـ«اليوم» التقت خلالها بمواطنين من زوار الكورنيش، الذين أكدوا أن برج المياه الواقع على ضفة الكورنيش بقي لسنوات طويلة على وضعه الراهن دون تحريك ساكن، مبدين استغرابهم من الفترة الطويلة التي قضاها في التشييد.

حيث يقول المواطن حسن العبدلي إن أعلى برج في العالم هو برج خليفة في دبي، الذي تم بناؤه خلال 6 سنوات فقط، أما برج المياه الواقع في مدينة الخبر الآن يكمل عامه الـ19 ولم يفتتح بعد، وأضاف العبدلي إنه أعلن عن إنشاء البرج في عام 1421، وكان من المقرر أن يتم الانتهاء منه عام 1426 إلا أنه لم يتم الانتهاء منه حتى الآن، أما السبب وراء ذلك فقد تستطيع الجهات المختصة الإجابة عن هذا السؤال المحير، لكن ما يعنينا كأبناء للخبر سرعة الانتهاء من المبنى، الذي يعد أحد المعالم الحيوية بالخبر.

» الأعمال الإنشائية

ويضيف العبدلي بقوله: البرج من الخارج يظهر وكأنه جاهز، إلا أن الجسر الرابط بين الكورنيش والجسر لم يتم إنجازه، وطالب العبدلي بضرورة سرعة إنجاز «المعلم» حتى يكون رمزا للمحافظة، مبديا تذمره من طول الأعمال الإنشائية للبرج، مشيرا إلى أنه في حالة عدم قدرة المديرية على إنجاز البرج، فإنها مطالبة بمنحها لجهة أخرى تتولى الأعمال الإنشائية والإشرافية على المشروع، مؤكدا حتى في حالة إنجاز المشروع خلال السنتين المقبلتين، فإن المديرية ستضطر إلى إغلاقه مجددا لأعمال الصيانة، نظرا لتقادم بداية المشروع.

» قبل سنوات

من جهته، قال المواطن نمشان النمشان: برج المياه بالخبر من أهم المعالم بالمدينة، فبمجرد البحث عن مدينة الخبر عبر الإنترنت أول صورة تظهر هي برج المياه بكورنيش الخبر، لكن للأسف هذا البرج لم يتم افتتاحه أو الانتهاء من أعماله، ورغم إعلان مياه الشرقية قبل سنوات عن طرح مشروع استثمار للمطاعم والمقاهي ببرج مياه الخبر للمزايدة العامة، إلا أننا لم نشاهد شيئاً على أرض الواقع.


مساحات خضراء ومواقف للسيارات ومحطة رفع
يذكر أن برج المياه بالخبر يحتوي على جزيرة اصطناعية بمساحة كلية 75670م2، وأعمال اللاند سكيب كالاتي تحتوي على مساحات خضراء على شكل دوائر وممرات بمساحة 30275م2، ومواقف سيارات بمساحة 8200م2 ودورات مياه مساحة 350م2، وخزان أرضي سعة 7000م3، إضافة إلى محطة رفع رئيسة تقع على مساحة 6127م2، وخزان علوي سعة 5000م3 بارتفاع كلي 92.20م ويحتوي على الدور الأرضي بمساحة إجمالية قدرها 8060م2 وارتفاع يبدأ من 8.45م وينتهي بارتفاع 13.05م عند كور الخزان، والدور العلوي من منسوب 73,3م إلى منسوب 80.5م بارتفاع 7.2م وهو عبارة عن مطعم كبير مساحته 1402م2، والدور العلوي من منسوب 80.5م إلى منسوب 86.35 بارتفاع 5.85م هو عبارة عن دور مشاهدة مساحته 483م2، وغرفة المصاعد والتكييف من منسوب 86.35م إلى منسوب 92.2 مساحة 87م2، وحيز الخزان العلوي من منسوب 61.8م إلى منسوب 73.3م. ويحتوي الدور الأرضى للبرج على بهو البرج مساحته 1600م2 وهو عبارة عن بهو كبير يتوسطه كور الخزان به عدد 5 مصاعد للصعود للأدوار العلوية موزعة على المحيط الخارجي للكور، بالإضافة إلى عدد 1 مصعد يتوسط الكور الداخلية وهو مخصص لأعمال الصيانة، ويحتوى أيضا على نوافير بعدد 4 نوافير كبيرة وعدد 2 نافورة صغيرة ومكاتب إدارية ومحلات ودورات بمساحات مختلفة بإجمالي 5355م2، وعدد 2 كافتيريا ومطعم بمساحة إجمالية قدرها 510م2، وقاعة اجتماعات بمساحة 163م2، وقاعة مشاهدة سينمائية بمساحة 175م2، ومسجد بمساحة 265م2.
الأمانة: إجراء تصاميم مشروع الجسر الرابط بالكورنيش
من جهته، قال وكيل الأمين المساعد لشؤون البلديات للخدمات المتحدث الرسمي بأمانة المنطقة الشرقية محمد الصفيان في رده على الاستفسارات، التي أرسلتها «اليوم» له حول مشروع الجسر، الذي يربط كورنيش الخبر ببرج المياه: «إن هذا المشروع ضمن المشاريع المقترحة وتم عمل التصاميم الخاصة به، وجارٍ التنسيق لإعداد الميزانية الخاصة به».


مياه الشرقية: المشروع يسير وفق «الخطط التصحيحية»
أوضح رئيس القطاع الشرقي مدير خدمات المياه بالمنطقة الشرقية م. حمدي الشراري أن مشروع برج المياه في كورنيش الخبر والمبني في تنفيذه على ثلاث مراحل كان من ضمن قائمة المشاريع المتعثرة بالمنطقة خلال الفترة الماضية لأسباب سحب المشروع من المقاولين المتعثرين في التنفيذ خلال المراحل المختلفة، وما تتطلبه كل مرحلة من إنهاء إجراءات إعادة للطرح والترسية، وما صاحب ذلك من تريث لارتباط استكمال التنفيذ بمشاريع أخرى تابعة لجهات خدمية وتطويرية تستلزم التزامن المرحلي في التنفيذ.

وأضاف الشراري إن المشروع يسير وفق الخطط التصحيحية لإنهائه، وذلك باعتماد قرارات تدعم استكمال وإنهاء المشروع وسيتم الإعلان عن ذلك في حينه.

وبيَّن أنه من أبرز مكونات المشروع خزان علوي وخزان أرضي بسعة إجمالية تبلغ 12 ألف متر مكعب، مدعوماً بمسطحات خضراء وجزيرة اصطناعية وعدد من الأدوار تتضمن مرافق خدمية ودورا مخصصا لمطل علوي على كورنيش الخبر وقاعات ومكاتب إدارية ومصاعد كهربائية ومواقف.
المزيد من المقالات
x