اتفاق بريطاني أوروبي حول «بريكست»

اتفاق بريطاني أوروبي حول «بريكست»

الجمعة ١٨ / ١٠ / ٢٠١٩
قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أمس الخميس: إن بريطانيا والاتحاد الأوروبي توصلا إلى اتفاق جديد «عظيم» للانفصال وحث نواب البرلمان على الموافقة عليه مطلع الأسبوع المقبل.

» استعادة السيطرة



وكتب جونسون على تويتر: «توصلنا إلى اتفاق جديد عظيم يستعيد السيطرة على الأمور».

وأضاف: «الآن ينبغي أن يتمم البرلمان يوم السبت مسألة الخروج من الاتحاد الأوروبي حتى نتمكن من الانتقال إلى أولويات أخرى مثل تكلفة المعيشة والخدمات الصحية الوطنية والجريمة العنيفة والبيئة». وقال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر: إن بريطانيا والاتحاد الأوروبي توصلتا إلى اتفاق جديد للخروج.

وزاد: «عندما تكون هناك إرادة يكون هناك اتفاق، لدينا واحد، إنه اتفاق عادل ومتوازن بالنسبة للاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وهو دليل على التزامنا بإيجاد حلول. أوصي بإقرار الاتفاق (في قمة الاتحاد الأوروبي)».

» نجاح واضح

وكانت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل قد قالت الخميس: إنه لا يزال أمام المفاوضات بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا بشأن خروج الأخيرة من الاتحاد، مسافة صغيرة حتى تصل لحل، «حيث لم نصل للهدف بعد»، حسبما جاء في بيان المستشارة الحكومي أمام البرلمان أمس.

وتعتزم ميركل السفر إلى بروكسل لحضور قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي، التي ستركز بشكل أساسي على قضية خروج بريطانيا من الاتحاد (بريكست).

واعتبرت أن المباحثات بشأن خروج البريطانيين من الاتحاد حققت نجاحا واضحا في الأيام الماضية، ولكنها لا تستطيع توقع ما ستسفر عنه القمة الأوروبية في بروكسل.

ولم تستبعد ميركل أن تكون هناك قمة أوروبية أخرى طارئة قبل الحادي والثلاثين من أكتوبر الجاري، وهو الموعد المحدد لخروج بريطانيا.

ورأت أن «الحل الجيد يشبه تربيع الدائرة»، وصرحت بأن قادة الاتحاد الأوروبي ظنوا أكثر من مرة أنهم قد اقتربوا من تحقيق نقلة واختراق في سبيل تحقيق الهدف.

القبض على 159 إثيوبياً مخالفاً لأنظمة أمن الحدود بالرياض

الصحة: تسجيل 461 إصابة جديدة بكورونا و769 حالة تعافٍ

الجوازات توضح الضوابط والشروط لإصدار تصاريح السفر للفئات المستثناة الخاصة بها

الحريري: من يحتفل لسقوط المبادرة الفرنسية "سيندم"

هزة أرضية بقوة 4.5 درجة يضرب ولاية "جامو وكشمير"

المزيد

«الذوق العام»: تفاعل جيد مع رسائل «خفض أصوات الموسيقى»

القبض على 5 أشخاص سرقوا ماقيمته 18,600 ريال بالرياض

الخبر.. فريق الصقور يواصل استعراضاته احتفاءً باليوم الوطني

270 إصابة جديدة بكورونا في العاصمة اليابانية

القبض على 13 شخصا تورطوا في مشاجرة جماعية بعنيزة

المزيد