19 ألف زائر في ختام معرض وظائف 2019 بالشرقية

جولة لـ«اليوم» تكشف تصدر الوظائف الفنية بنسبة 28.5%

19 ألف زائر في ختام معرض وظائف 2019 بالشرقية

كشفت جولة لـ«اليوم» بمعرض وظائف 2019 الذي اختتم فعالياته أمس الخميس، عن تصدر الوظائف الفنية بنسبة 28.5% من الوظائف المعروضة لطالبي العمل، بحسب التخصصات المطروحة بالمعرض.

واختتمت أمس غرفة الشرقية فعاليات المعرض الذي شهد نحو 19 ألفا من طالبي وطالبات العمل، وسط اهتمام من الشركات المشاركة والمستفيدين، فيما بلغ عدد الشركات المشاركة في المعرض الذي نظمته الغرفة برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية على أرض معارض شركة الظهران الدولية «الظهران إكسبو»، 126 شركة ومؤسسة قدمت 4500 وظيفة متنوعة للرجال والسيدات وذوي الإعاقة، و7 جهات حكومية. كما شهد المعرض الذي نظم على مدار أربعة أيام، حيث انطلق الإثنين الماضي واستمر حتى أمس الخميس، إقبالا كبيرا من الباحثين عن العمل.


من جهته، أكد رئيس غرفة الشرقية عبدالحكيم الخالدي أن المعرض استقبل الراغبين في زيارته من خلال المنصة الإلكترونية، حيث اشترط التسجيل الإلزامي المسبق، وتمكن الخاصية طالب العمل من الدخول مباشرة إلى المعرض والتجول بين الشركات والمؤسسات العارضة للوظائف دون أن يتوجب عليه إحضار السيرة الذاتية أو أي نسخ ورقية للتقدم بها، حيث إن جميع معلوماته في السيرة الذاتية ستكون موجودة مسبقا على المنصة الإلكترونية المرتبطة بجميع العارضين.

وأشار الخالدي إلى أن النتائج الأولية من المعرض أكدت عمق التفاعل بين القطاعين العام والخاص لدعم شبابنا السعودي المؤهل، لافتا إلى أن معظم الذين تقدموا للحصول على الوظائف هم من حملة الدرجات العلمية العليا ومنهم عدد كبير من خريجي الجامعات الأجنبية، بل إن بعض الذين تقدموا بطلبات الوظائف كانوا يحملون درجات علمية مختلفة وخبرات عملية عديدة، كما أن البعض حضر للاطلاع على العروض الوظيفية الأفضل، وهذا يؤكد أن المعرض بات وسيلة مفضلة ومباشرة لدى الشباب السعودي للحصول على الوظائف المطلوبة؛ نظرا للتميز في الفرص المتاحة عبر هذا المعرض وفقا لرؤية 2030.

من جهته، قال أمين عام غرفة الشرقية عبدالرحمن الوابل: إن المعرض استقبل على مدار 4 أيام طلاب وطالبات العمل على فترتين، مشيرا إلى حرص الزوار على التواجد منذ الساعات الأولى للمعرض؛ للتعرف على الفرص الوظيفية المطروحة.

وأشار الوابل إلى أن النجاح الذي حققه المعرض في نسخته السادسة هذا العام كان نتيجة عوامل عديدة أبرزها الجهود المبكرة التي بذلتها الغرفة، يضاف إلى ذلك التفاعل الكبير من قبل الجمهور الذي جسد حقيقة الحيوية والحماس الذي يعيشه الشباب السعودي.

وأضاف: إن عددا من الشركات العارضة قدم فرصا وظيفية لفئات ذوي الإعاقة، ما يضفي صفة إيجابية لهذا المعرض، مشيدا بالتفاعل الكبير الذي أبدته مؤسسات وشركات القطاع الخاص هذا العام.

وخلال جولة ميدانية لـ«اليوم»، شهد المعرض إقبالا كبيرا من قبل الباحثات عن العمل والعائلات، وتبين أن أكثر ما يميز المعرض هو التطور التقني الملحوظ، حيث وفر أكثر السبل لمواكبة التقنية وتسهيل طرق تقديم الوظائف للمتقدمين.

وقالت الزائرة ولاء العامودي: إن المعرض يشهد تطورا ملحوظا عن السنوات الأخرى من جميع الجوانب التنظيمية والتقديمية، إذ أنه بالسابق لم تكن تلك المعارض تلقي اهتماما لكل الدرجات العلمية، مطالبة بوجود متطوعين أكثر عند الأجهزة لتوضيح التخصصات المطلوبة والبنود.

من جانبها، أوضحت الزائرة سارة الفلاتة أن المعرض تميز بتطور تقني ملحوظ، مشيرة إلى مهنية الشركات، إذ تم توفير «بار كود» تعرض فيه الطريقة الصحيحة عند الحصول على مقابلة شخصية لهم؛ وذلك لتوفير فرصة أكبر للقبول بالوظيفة.

وقالت وفاء العتيبي «باحثة عن وظيفة»: المعرض أوضح مدى قوة السوق السعودي وأتاح فرصة لتعريف الباحثين عن وظائف بالشركات نفسها، مضيفة: إن المعرض يعتبر حلقة وصل بين طالبي العمل والجهات الباحثة عن موظفين، مطالبة بتفعيله على مدار السنة؛ حتى يتسنى للباحثين عن العمل الحصول على الوظائف بطريقة سلسة.

من جهتها، ترى الزائرة رنا الخالدي أنه من خلال الوظائف المطروحة بالمعرض لوحظ أن تخصصات الهندسة هي الأكثر طلبا في السوق، مما يعكس أن أعداد الخريجين من كليات الهندسة كبيرة، كما يقدم المعرض الفرص لمن يود اختيار التخصص المنتهي بمستقبل مهني يواكب رؤية المملكة، مشيرة إلى أن المعرض يعكس تحقيق رؤية التوطين وتوظيف السعوديين أكثر.

وطرح المعرض وظائف مخصصة للرجال، حيث بلغت 3462 وظيفة موزعة حسب التخصصات الفنية «1024 وظيفة» والإدارية «530» والطبية «236» والهندسية «746» والمبيعات «257»، بالإضافة إلى الوظائف الأخرى المختلفة والتي تبلغ «669 وظيفة».

كما طرح للسيدات بجانب الوظائف الأخرى التي يمكن للمرافقين لعائلاتهم التقدم إليها، حيث بلغت الوظائف النسائية 1079 وظيفة موزعة حسب التخصصات الفنية «25 وظيفة» والإدارية «423» والطبية «151» والهندسية «113» والمبيعات «192»، بالإضافة إلى الوظائف الأخرى المختلفة والتي تبلغ «175 وظيفة».

ولذوي الإعاقة 109 وظائف موزعة حسب التخصصات الفنية «10 وظائف» والإدارية «47» والطبية «2» والهندسية «7» والمبيعات «17»، بالإضافة إلى الوظائف الأخرى المختلفة والتي تبلغ «26 وظيفة».
المزيد من المقالات
x