778 أجنبيا يعبرون منافذ الشرقية بالتأشيرة السياحية

الصين الأولى ثم الولايات المتحدة

778 أجنبيا يعبرون منافذ الشرقية بالتأشيرة السياحية

الاثنين ١٤ / ١٠ / ٢٠١٩
كشفت مصادر لـ «اليوم» عن دخول ما يقارب 778 أجنبيا عبر المنافذ الحدودية بالمنطقة الشرقية بنظام التأشيرة السياحية منذ بداية الإعلان عن استقبال السياح وحتى أمس الأحد، وجاءت دولة الصين في مقدمة قائمة الدول الأكثر عبورا بالتأشيرة السياحية، تلتها الولايات المتحدة الأمريكية، ثم أعداد مختلفة من بعض الدول الأوروبية.

وأكدت المصادر أن منفذ «جسر الملك فهد» الرابط بين المملكة والبحرين جاء أعلى المنافذ عبورا للسياح بعد تجاوزه عدد 500 سائح حتى يوم أمس، فيما جاء منفذ «مطار الملك فهد الدولي» بالدمام ثانيا بعبور ما يقارب 245 سائحا من مختلف الدول، أعقبه منفذ الخفجي 17 سائحا، ثم منفذ البطحاء 13، ثم منفذ الرقعي 2 سائح، في الوقت الذي لم يعبر منفذ مطار الأحساء سوى سائح واحد فقط.


ويأتي هذا النمو السياحي بعد أن أطلقت المملكة، مطلع هذا الشهر، نظام العمل بالتأشيرة السياحية، التي تسمح بدخول مواطني 49 دولة بلا تأشيرة مسبقة إلى المملكة، من خلال الموقع الإلكتروني أو فور وصولهم، حيث تبلغ تكلفة التأشيرة ثلاثمائة ريال، يضاف إلى مبلغ 140 ريالا للتأمين الصحي، لتكون القيمة الإجمالية 440 ريالا لكل سائح، بالإضافة إلى رسوم القيمة المضافة والمعاملة، فيما تقرر أن تكون مدة صلاحية التأشيرة 360 يوما من الصدور، وتكون مدة الإقامة في المملكة 90 يوما لكل زيارة، ولا تزيد على 180 يوما خلال السنة الواحدة.

ووفقا لإستراتيجية السياحة الوطنية، ستستقبل المملكة 100 مليون زيارة سنويا بحلول عام 2030، في مقابل نحو 41 مليون زيارة في الوقت الراهن، فيما ستكون المملكة بحلول 2030 واحدة من بين أكثر خمس دول تستقبل السياح والزوار على مستوى العالم، بعائدات تصل إلى 10 % بدلا من 3 % من إجمالي الدخل الوطني حاليا، فيما سيصل عدد الوظائف في القطاع إلى مليون و600 ألف وظيفة، مقابل 600 ألف وظيفة حاليا، ويتوقع أن تشهد المملكة زيادة 500 ألف غرفة فندقية على مدار الأعوام العشرة القادمة.

يذكر أن عدد 100 مليون زيارة سنويا المستهدفة، ستشمل 25 مليون سائح من داخل المملكة، وذلك عبر التركيز على توفير خيارات داخلية للسياح داخل بلادهم، من خلال دعم البنية المساهمة في مساندة القطاع السياحي من نقل وطرق ومطارات وخدمات كهرباء واتصالات.

وتتضمن قائمة التأشيرة السياحية 49 دولة، منها 38 دولة أوروبية، أبرزها ألمانيا - فرنسا - إيطاليا - هولندا - البرتغال – النرويج، بالإضافة لسبع دول آسيوية وهي، الصين - كوريا الجنوبية - اليابان - ماليزيا - سلطنة بروناى - سنغافورة، وكازاخستان. بالإضافة إلى الولايات المتحدة، وكندا، وأستراليا ونيوزلندا.

وستمكن التأشيرة السياحية مواطني الدول الـ 49 من الحصول على تأشيرة دخول المملكة عبر ثلاث طرق عند الوصول، أبرزها الوصول إلى مطارات المملكة الدولية، أو المنافذ البرية والبحرية الدولية، وتم تجهيز المتطلبات التقنية التي تمكن مواطني هذه الدول من الحصول على التأشيرة في دقائق معدودة.

يذكر أن التأشيرة السياحية لا تمكن الحاصلين عليها من أداء الحج أو العمرة في موسم الحج، كما أنه يمنع للسياح غير المسلمين دخول مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتلزم التأشيرة النساء الظهور بمظهر محتشم، وتتضمن ضرورة التزام السائح بلائحة الذوق العام المتبعة في أراضي المملكة، كما أن التأشيرة السياحية لا تمكن السائح الذي يقل عمره عن 18 عاما من دخول المملكة بمفرده، كما يمنع استخدام التأشيرة السياحية في العلاج الطبي.
المزيد من المقالات
x