بلجيكا على بعد خطوة من التأهل ليورو 2020

بلجيكا على بعد خطوة من التأهل ليورو 2020

الأربعاء ٩ / ١٠ / ٢٠١٩
بات بإمكان منتخبات إنجلترا وبلجيكا وإيطاليا ضمان بطاقة التأهل إلى يورو 2020 هذا الأسبوع بينما تمتلك ثلاثة فرق أخرى فرصة التأهل أيضا ولكن بشرط أن تصب باقي نتائج المجموعات في صالحهم.

واقتربت منتخبات روسيا وإسبانيا وأوكرانيا بشكل كبير من العبور إلى البطولة الأوروبية في الوقت الذي يعاني فيه منتخب البرتغال حامل اللقب خلال مشواره في تصفيات البطولة التي تقام في 12 مدينة أوروبية في يونيو ويوليو المقبلين.

وبإمكان منتخب بلجيكا حجز بطاقة التأهل عن المجموعة التاسعة التي يتصدرها لكن بشرط الفوز على ضيفه سان مارينو اليوم الخميس أو في حال تعادل كازاخستان مع قبرص.

وفي المجموعة ذاتها يحتاج منتخب روسيا للفوز على أسكتلندا في موسكو؛ من أجل التأهل، ولكن ينبغي أن يتزامن هذا مع تعادل كازاخستان مع قبرص.

وقال رونالد كومان مدرب هولندا: إنه سعيد بتنوع الخيارات المتاحة أمامه في إطار مساعيه لصدارة المجموعة الثالثة المؤهلة لبطولة أوروبا 2020 لكرة القدم حين يخوض فريقه مباراتين ضمن التصفيات القارية.

ويمكن لهولندا أن تتجاوز منتخب أيرلندا الشمالية نحو المركز الثاني في حالة الفوز في المواجهة التي ستجمع بينهما في روتردام اليوم الخميس ويمكنها أن تطيح بألمانيا من صدارة المجموعة إذا تغلبت على روسيا البيضاء في مينسك يوم الأحد المقبل.

وقال كومان: «من المهم كمدرب أن أفكر بعمق في المنتخب الوطني والخيارات الصعبة التي يتعين اللجوء إليها. قطع جميع اللاعبين خطوات كبيرة وهذا أمر إيجابي. يوجد لاعبون يمتلكون مهارات مختلفة في خطي الوسط والهجوم على سبيل المثال. ربما سنقوم بإجراء عدة تغييرات في الفترة ما بين المباراتين. لكن هذا سيعتمد أيضا على الظروف».

وتتمثل المعضلة الحالية لكومان فيما يجب أن يقوم به فقط بشأن عودة دوني فان دي بيك لتشكيلته.

وتتأخر هولندا بفارق ثلاث نقاط عن ألمانيا وأيرلندا الشمالية لكنها لعبت مباراة أقل منهما.

وإذا فازت هولندا على أيرلندا الشمالية فسيرتفع رصيدها إلى 12 نقطة، وإذا فازت على روسيا البيضاء فستحتل الصدارة بغض النظر عن نتيجة مباراة ألمانيا أمام إستونيا بسبب تفوق المنتخب الهولندي في المواجهات المباشرة على حساب ألمانيا. وفازت هولندا على ألمانيا في عقر دارها 4-2 الشهر الماضي.

وانتفض منتخب هولندا -الذي غاب عن نهائيات بطولة أوروبا الأخيرة في فرنسا 2016 وكأس العالم في روسيا العام الماضي- تحت قيادة كومان منذ توليه المنصب أوائل عام 2018.