«الشهري»: «أدبي الأحساء» أحدث فارقا في المشهد الثقافي

«الشهري»: «أدبي الأحساء» أحدث فارقا في المشهد الثقافي

الأربعاء ٩ / ١٠ / ٢٠١٩
يسعى نادي «الأحساء الأدبي» إلى مواكبة المشهد الثقافي من خلال تنفيذ حزمة من البرامج المتنوعة التي أحدثت فارقا في الحضور الدائم وزيادة التفاعل مع المناسبات الوطنية وذلك بالتزامن مع رؤية المملكة 2030، وذلك عبر برامج النادي المنبرية هذا العام والتي دشنها صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود نائب أمير المنطقة الشرقية، خلال زيارته الأخيرة لمحافظة الأحساء، إضافة لتدشين تطبيق النادي على منظومة الهواتف الذكية الذي يحوي جميع برامجه بالصوت والصورة وحسابه الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي، والذي يعد أول تطبيق ذكي على مستوى الأندية الأدبية بالمملكة.

» خطة طموحة

أكد رئيس مجلس إدارة النادي د. ظافر الشهري، أن خطة النادي الطموحة تتضمن باقة من البرامج والفعاليات هذا العام من خلال استضافة رموز الفكر والإدارة والأدب في المملكة، وتنفيذ عدد من الدورات المتخصصة وورش العمل وحلقات النقاش والشراكات الثقافية والمجتمعية، والمشاركة في الفعاليات والمناسبات الداخلية والخارجية، مثل معرض الكتاب الدولي في الرياض وجدة.

وأشار د. الشهري إلى أن النادي يجهز للمشاركة الخارجية في البرامج الثقافية بالتنسيق مع وزارة الثقافة، حيث سبق وشارك بمطبوعات في معرض الكتاب الدولي في تونس العام الماضي بدعوة من الملحقية الثقافية السعودية بتونس، مشيرا إلى أن جناح النادي حقق نجاحا كبيرا آنذاك.

» خدمات النادي

وأوضح أن النادي يجهز في خطته الحالية تفعيل «ديوانية المثقفات» وملتقى «الأديبات الواعدات» وأنشطة ركن «الأديب الصغير»، ويفتح أبوابه للمثقفين والمثقفات صباحا ومساء بشكل يومي، مع إتاحة مكتبته للباحثين ورواد المعرفة مع تزويدها بكل الخدمات الإلكترونية التي تخدم مرتاديها وطلاب وطالبات الدراسات العليا في جميع التخصصات بما في ذلك خدمة التصوير والإعارة.

» برامج وطنية

ونفذ النادي حزمة من البرامج بمناسبة اليوم الوطني الـ 89 على مدار ثلاثة أيام، جاءت متوافقة مع حجم المناسبة وأهميتها في نفوس السعوديين، وقدمت ندوة كبرى تحت عنوان «المملكة ٨٩ مسيرة إنجاز وعطاء» وعرض «قوافل المجد» وهو أوبريت غنائي مسرحي باللغة العربية الفصحى من ثماني لوحات جسدت تاريخ المملكة وملحمة التوحيد منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- وسيرة الملوك الكرام من بعده سعود وفيصل وخالد وفهد وعبدالله -رحمهم الله جميعا- حتى عهد الحزم والعزم في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظهما الله-. اشتملت برامج النادي على ندوة حوارية عن اليوم الوطني ومعرض «وطن وتاريخ»، بالإضافة إلى عدد من النقاشات والحوارات الثقافية التي أقيمت ضمن نشاط ديوانية المثقفين ورواق الثقافة والمقهى الثقافي وركن الأديب الصغير.

» شراكة مجتمعية

يرتبط النادي بشراكات ثقافية ومجتمعية مثمرة مع جامعة الملك فيصل، والحرس الوطني بالأحساء، والجمعية السعودية للثقافة والفنون، وحقق النادي نجاحا مبهرا بفضل الله أولا ثم دعم ورعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو محافظ الأحساء الأمير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود، ورجال الأعمال والمثقفين بالمجتمع.

التجهيز لإعادة «الأديب الصغير» و«ديوانية المثقفات» وملتقى الأديبات