«قمة القاهرة» تدين التجاوزات التركية شرق المتوسط

«قمة القاهرة» تدين التجاوزات التركية شرق المتوسط

الأربعاء ٩ / ١٠ / ٢٠١٩
بعد ساعات من تهديد تركيا باستئناف التنقيب عن الغاز والبترول في مناطق بشرق البحر المتوسط وتحديدا جنوبي غرب قبرص، استضافت القاهرة أمس، قمة ثلاثية لمصر واليونان وقبرص.

وهاجم رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس نظام الرئيس التركي أردوغان في مؤتمر صحفي لزعماء الدول الثلاث وقال: ندين التصرفات غير الشرعية لتركيا في منطقة المياه الإقليمية في قبرص، مؤكدا أنه اعتداء على القانون الدولي، مشددا على إدانة الاستفزاز التركي والتصرفات غير المقبولة التي لا تتواءم مع القانون ومبادئ حسن الجوار.

وأعرب الرئيس القبرصى نيكوس أناستاسيادس عن تقديره لدعم مصر موقف بلاده في مواجهة التهديدات التركية، وإيقاف احتلال أنقرة لشمال قبرص وإعادة وحدة الجزيرة بطريقة تضمن بشكل قاطع استقلال وسيادة وآمال وطنه بعيدا عن أي إرث وقوة خارجية.

وأضاف الرئيس القبرصي: إن تنقيب تركيا عن الغاز في مناطق تحت سيادة قبرص يمثل اعتداء صارخا على سيادتنا وبلادنا والتصرفات التركية غير المقبولة تشكل تهديدا للأمن والاستقرار في المنطقة، مؤكدا أن إعلان القمة الثلاثية يدين بشكل قاطع التصرفات التركية ويطالب بحقوق الجمهورية القبرصية، لافتا إلى أن التقارب بين الدول الثلاث في مجال الطاقة واستخراج مواردها يساهم في رخاء واستقرار المنطقة.

وتحدث عن أزمات ليبيا وسوريا والقضية الفلسطينية، مشيرا إلى أن المباحثات ركزت على إقامة الدولة الفلسطينية مع احترام كامل للقانون الدولي.

من جهته قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي: إن القمة الثلاثية أكدت أهمية دعم جهود الحكومة القبرصية الرامية لتحقيق التنمية والسلام.