جموع غفيرة تودع وزير الصناعة والكهرباء الأسبق

م. عبدالعزيز الزامل واحد ممن ساهموا في نهضة الوطن

جموع غفيرة تودع وزير الصناعة والكهرباء الأسبق

الثلاثاء ٠٨ / ١٠ / ٢٠١٩
ودعت جموع غفيرة، أمس، المهندس عبدالعزيز بن عبدالله بن حمد الزامل وزير الصناعة والكهرباء الأسبق، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى أمس الأول عن عمر يناهز 78 عاما.

وقد ووري جثمانه الثرى أمس بمقبرة «عرقة» في مشهد مهيب بعد أداء صلاة الميت عليه في جامع الملك خالد بالرياض.


ويعد الفقيد واحدا من الرجال الذين ساهموا في نهضة الوطن عبر سنوات طويلة خدم فيها في عدة مواقع في مجال الصناعة، وتولى العديد من المناصب الحكومية الهامة كان آخرها منصب وزير الصناعة والكهرباء ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للكهرباء في الفترة من 1983 إلى 1995.

حصل على البكالوريوس والماجستير من جامعة جنوب كاليفورنيا

قفز بسابك من شركة وليدة إلى «عملاق» اقتصادي في الصناعات البترولية

ولد المهندس عبدالعزيز الزامل في 24 /‏7/‏ 1941، وحصل على بكالوريوس الهندسة الصناعية في جامعة جنوب كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1967، وحصل بعدها بعام على درجة الماجستير في الهندسة الصناعية من نفس الجامعة.

وبعد عودته إلى أرض الوطن، تدرج في السلم الوظيفي بمركز الأبحاث والتنمية الصناعية إلى أن أصبح مديرا لإدارة المدن الصناعية ثم مديرا للإدارة الهندسية ثم نائبا للمدير العام بالمرتبة الرابعة عشرة في الفترة من 1968 إلى 1976.

ثم أصبح نائبا لرئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب -للشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابــك» في عام 1976. وفي عام 1983 أصبح م. عبدالعزيز الزامل رئيسا لمجلس إدارة الشركة وحتى 1995، وتمكن من تحقيق نجاح كبير في موقعه الجديد بالشركة، وقفز بسابك قفزات حولتها من مجرد شركة وليدة إلى عملاق اقتصادي في مجال الصناعات البترولية.

كما تقلد الراحل العديد من المناصب الهامة الأخرى ورئاسة العديد من مجالس إدارات الشركات الكبرى، منها رئيس مجلس إدارة مصرف الإنماء في عام 2008، ورئيس مجلس إدارة مجموعة الزامل القابضة في 2004، ورئيس مجلس إدارة شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات «سبكيم» في 1999.

كما ترأس مجالس إدارات شركة الدار السعودية للخدمات الاستشارية، والشركة السعودية للبتروكيماويات صدف، والشركة السعودية للميثانول الرازي، والشركة العربية للبتروكيماويات «بتروكيميات»، وشركة ينبع السعودية للبتروكيماويات ينبت، وشركة المنيوم البحرين ألبا.

وحصل المهندس عبدالعزيز الزامل على جائزة «ريتشارد بولت» في مجال البتروكيماويات من مؤسسة «التراث الكيميائي» في الولايات المتحدة الأمريكية في 2015.

يذكر أن الراحل والد نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية حاليا المهندس أسامة بن عبدالعزيز الزامل، وشقيق عضو مجلس الشورى ورجل الأعمال عبدالرحمن الزامل. 
المزيد من المقالات