الألعاب الإلكترونية.. تستقطب منافسات الشركات العالمية

الألعاب الإلكترونية.. تستقطب منافسات الشركات العالمية

الاثنين ٧ / ١٠ / ٢٠١٩
اتجهت العديد من الشركات العالمية لقطاع الألعاب الإلكترونية؛ باعتباره يمكن أن يكون طوق نجاة لإنقاذها من الركود الاقتصادي.

» نمو مطرد

وكشفت شركة بحوث الألعاب العالمية «نيو زو» في تقرير لها عن ارتفاع عائدات ألعاب الفيديو بما يعادل 10 % محققة 116 مليار دولار على المستوى العالمي، وحسب التقرير حققت منصات الألعاب PlayStation وXbox عائدات إجمالية تزيد على 33 مليار دولار، كما تشير التوقعات إلى نمو عائدات الألعاب الإجمالية إلى 143 مليار دولار بحلول عام 2020.

» عوامل نجاح

ويشير خبراء إلى أن عوامل نجاح قطاع الألعاب الإلكترونية اقتصاديا، كان وراءه عدة أسباب أبرزها أن هذا القطاع نجح في استقطاب شرائح أكبر، فلم تعد الألعاب الإلكترونية حكرا على الأطفال، بل أصبحت تجذب كل الفئات العمرية، كما أنها لم تعد تقتصر فقط على اللعب، بل أصبحت شركات تجارية تستفيد بشكل كبير من ترويجها لهذه الألعاب.

» قائمة جديدة

وقد أطلقت آبل مؤخرا خدمة الألعاب الجديدة القائمة على الاشتراك «آبل آركيد» Apple Arcade والتي سبق وأعلنت عنها لأول مرة خلال شهر مارس الماضي، في أكثر من 150 دولة، مع ألعاب متعددة جاهزة للعب، ومن بين الألعاب الرئيسية في الخدمة The Enchanted World، وWhere Cards Fall، وShinsekai: Into the Depths.

» منصات مرتقبة

كما ستنضم جوجل إلى هذه المنافسة خلال شهر نوفمبر المقبل بإطلاق خدمة Stadia، وهي خدمة ألعاب ستسمح للاعبين ببث الألعاب على متصفح كروم، أو جهاز التلفزيون المتصل بجهاز البث Chromecast Ultra، أو على هواتف Pixel. هناك أيضا خدمة الألعاب التابعة لشركة مايكروسوفت Project xCloud، والتي ستسمح للاعبين ببث الألعاب بطريقة مماثلة لبث الأفلام عبر منصة نتفليكس، عندما تصل للمستخدمين في عام 2020.

» وضع عدم الاتصال

وتتبع آبل نهجا مختلفا في خدمتها الجديدة، فبدلا من بث الألعاب على الإنترنت، سيتمكن لاعبو Arcade من تنزيل الألعاب، وتشغيلها في وضع عدم الاتصال.

وتضمنت قائمة ألعاب «آركيد» الجديدة أكثر من 50 لعبة جاهزة للتنزيل، وقالت الشركة إن قائمة ألعابها ستتجاوز 100 لعبة، حيث ستقدم ألعابا جديدة على مدار الأسابيع القادمة، بالإضافة إلى ألعاب جديدة كل شهر.