العمل لـ اليوم: إلغاء تراخيص 5 مكاتب استقدام بالشرقية

العمل لـ اليوم: إلغاء تراخيص 5 مكاتب استقدام بالشرقية

أكد المتحدث الرسمي بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل لـ «اليوم» إلغاء 5 تراخيص لمكاتب استقدام في المنطقة الشرقية، لعدم وفائها بحقوق العملاء وارتكابها عدة مخالفات منذ بداية 2019.

ونفى أبا الخيل ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي بشأن إلزام الوزارة لمكاتب الاستقدام بعدم تقاضي مبلغ يزيد على 7 آلاف ريال، مقابل استقدام العمالة المنزلية وإغلاق المكاتب التي خالفت ذلك، موضحًا أن ذلك القرار لم يصدر عن الوزارة نهائيا. وشدد على ضرورة الحصول على المعلومة من مصادرها الرسمية، موضحًا أن جميع مكاتب وشركات الاستقدام المرخصة موجودة على موقع «مساند» ومحددة فيها تكلفة الاستقدام، وأن مثل هذه المعلومة غير الدقيقة لا ينبغي الحصول عليها من وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها.

وكشف المتحدث الرسمي عن أن الوزارة ألغت مؤخرًا تراخيص 12 مكتبًا وشركة استقدام في المملكة لعدم وفائها بحقوق العملاء منذ بداية 2019، مضيفًا: كما اعتمدت الوزارة، العمل بالعقد الإلكتروني الموحّد والذي يوفر العديد من المزايا لجميع أطراف عملية الاستقدام.

وأوضح أن مسؤولية استقبال وتسلّم العمالة المنزلية للعاملات القادمات لأول مرة إلى المملكة عبر مطار الملك خالد الدولي في الرياض ستصبح على مكاتب الاستقدام، موضحًا أن الآلية الجديدة سيتم تطبيقها في جميع مطارات المملكة تدريجيًا، إذ كانت الآلية السابقة تتسبّب في تكدس العاملات في المطارات وتأخير تسلُّمهن. من جانبه وجّه عضو لجنة الاستقدام بغرفة الشرقية بدر العضيلة الشكر لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية على الجهود التي تبذلها لخدمة كافة أطراف المنظومة،، موضحًا أن مكاتب الاستقدام جزء من المشكلة، وبالتالي فهي جزء من الحل وليس بالحل الكامل.