8.4 ألف طن حجم إنتاج العسل سنويا بالشرقية

8.4 ألف طن حجم إنتاج العسل سنويا بالشرقية

الجمعة ٠٤ / ١٠ / ٢٠١٩
كشفت إحصائية حديثة عن أن حجم إنتاج العسل بالمملكة يقدر بنحو 135.7 ألف طن سنويًا في 13 منطقة، فيما جاءت الشرقية سابعًا في ترتيب المناطق بنحو 8.4 ألف طن سنويًا.

وأشارت الإحصائية إلى أن الإنتاج البلدي أو التقليدي في المنطقة الشرقية بلغ نحو 4.3 ألف طن بنسبة 51% من الإنتاج، بينما بلغ إنتاج العسل الصناعي أو الحديث نحو 4.1 ألف طن.


وكانت الإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة الشرقية قد كشفت في وقت سابق عن إتمام الترخيص لـ17 منحلًا، مشيرة إلى وجود مجموعة من المناحل، التي يملكها عدد من النحالين الهواة، وأن أبرز الأماكن لتربية النحل في المنطقة يتركز في القطيف والأحساء وحفر الباطن. وأوضحت الإحصائية تصدر منطقة الجوف ترتيب المناطق في كمية العسل المنتج بنحو 35.3 ألف طن، تلتها منطقة جازان بنحو 31 ألف طن، ثم منطقة عسير بنحو 13.4 ألف طن، بينما جاءت منطقة مكة المكرمة خامسًا بنحو 10.1 ألف طن، وفي المركز السادس منطقة الرياض بإنتاج 9.7 ألف طن، والباحة بإنتاج 9.1 ألف طن.

وأطلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة في وقت سابق حزمة من الخدمات الإلكترونية للنحالين ومنتجي العسل عبر منصة «زراعي»، وذلك في إطار سعي الوزارة للتحول الرقمي في أعمالها، والإسهام في رفع كفاءة العمل، وتسهيل طلب الخدمات على المستفيدين وتسريع الإجراءات.
المزيد من المقالات
x