توقعات بارتفاع أسعار النفط إلى 80 دولارا

وسط ترقب انخفاض المخزون الأمريكي

توقعات بارتفاع أسعار النفط إلى 80 دولارا

الجمعة ٠٤ / ١٠ / ٢٠١٩
توقع نفطيون ارتفاع أسعار النفط في الفترة المقبلة إلى نحو 80 دولارًا للبرميل، نتيجة لانخفاض مرتقب في مخزون النفط الأمريكي، مشيرين إلى أن انخفاض الأسعار الفترة الماضية جاء نتيجة لارتفاع مخزون النفط الأمريكي المفاجئ، الذي خفض نسبة تشغيل المصافي، فضلًا عن النزاع التجاري الأمريكي - الصيني.

وقال الخبير النفطي، الدكتور أنس الحجي: إنه من المتوقع ارتفاع الأسعار الفترة المقبلة إلى نحو 80 دولارًا، نتيجة انخفاض المخزون النفطي الأمريكي، مشيرًا إلى أنها انخفضت الفترة الماضية نتيجة ارتفاع مخزون النفط الأمريكي المفاجئ الذي خفض نسبة تشغيل المصافي وأسهم في تأخير الصادرات.


وأضاف الحجي، أن الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين ما زالت تلقي بظلالها على نمو الاقتصادي العالمي، وبالتالي خفض أسعار النفط، رغم العوامل الإيجابية في السوق، مرجعًا انخفاض نسبة تشغيل المصافي إلى المشاكل الفنية والحرائق، والأعاصير والفيضانات، وأعمال الصيانة الدورية.

وأشار الحجي إلى وجود توقعات بزيادة الفائض في السوق الفترة المقبلة، مما يدفع أوبك أن تمدد اتفاقية خفض الإنتاج في شهر ديسمبر المقبل لتغطي 2020، فيما قد يحتاج الأمر إلى تخفيض إضافي، لافتًا إلى أن المتوقع ارتفاع الأسعار وبالتالي لن يكون السوق بحاجة إلى تمديد تخفيض الإنتاج مرة أخرى.

وقال الخبير الاقتصادي، الدكتور سالم باعجاجة: إن جهود المملكة في أوبك واضحة، وتتضح جليًا في حضورها اجتماعات جلسات الطاقة في موسكو، وإيضاح موقفها الصريح من استمرار خفض الإنتاج في أوبك وإعلانها عودة الإنتاج بشكل كامل بعد إبلاغ عملائها بهذا الأمر.

وعن ارتفاع أسعار النفط، توقع الدكتور باعجاجة أن يكون الارتفاع تدريجيًا في أسعار النفط وبلوغها نحو 75 دولارًا للبرميل، مشيرًا إلى أن العوامل الجيوسياسية ما زالت مؤثرة في منطقة الخليج.

وأضاف أن السعودية تمتلك احتياطيا نفطيا في دول عدة يتجاوز نحو 185 مليون برميل لتعويض أي عطل مفاجئ في الإمدادات.
المزيد من المقالات
x