المركبات التالفة.. ألغام في شوارع «خالدية الدمام»

«أمانة الشرقية» لـ اليوم: إزالة 11376 مركبة

المركبات التالفة.. ألغام في شوارع «خالدية الدمام»

السبت ٠٥ / ١٠ / ٢٠١٩
لا تزال المركبات التالفة والمهملة بحي «خالدية الدمام» على وضعها الراهن، على الرغم من مباشرة جهتين لحادثة حريق لمركبات متوقفة، وانتقال النيران منها إلى «عدادات كهرباء»، الأسبوع الماضي؛ الأمر الذي يجعلها في موضع «الألغام المزروعة» التي تنذر بكوارث مستقبلية. إلى ذلك أكدت أمانة الشرقية إزالتها 11376 مركبة خلال مشروع قامت بالعمل عليه.

ورصدت «اليوم» في جولة ميدانية عشرات المركبات التالفة والمهملة منذ سنوات، ويبدو عليها التآكل، وهي متوقفة أمام مصانع وورش صيانة ومبان مختلفة في حي الخالدية بالدمام، بالإضافة إلى اصطفافها بجانب بعض، والبعض الآخر أمام كيابل «عدادات» كهرباء، أيضًا البعض منها لم تتم إزالته رغم تعرضه لحادثة حريق في وقت سابق.


وضمن الجولة، تم رصد تشويه هذه المركبات للمشهد الحضري، من خلال بقائها بحالتها الراهنة، ويملؤها الغبار والأتربة، وتجتمع حولها المخلفات، وأصبح البعض منها مأوى للكلاب والحيوانات الضالة، كذلك تنشر الروائح الكريهة والحشرات؛ ما يدعو للاستغراب والتساؤل عن غياب الجهات المسؤولة عن إزالتها، أو توجيه أصحابها بالتعامل معها وإبعادها لحماية الأرواح من أي كارثة قد تنتج عنها حال اشتعالها -لا سمح الله-.

بدوره، كشف وكيل الأمين المساعد لشؤون البلديات للخدمات والمشرف العام على العلاقات العامة والإعلام والمتحدث الرسمي بأمانة المنطقة الشرقية محمد الصفيان لـ«اليوم» أن عدد المركبات التي تم رفعها من قبل الأمانة منذ البدء بالمشروع 11376 مركبة. وأضاف الصفيان: إن آلية العمل التي وضعت من قبل اللجنة، تم فيها الأخذ بعين الاعتبار مناطق العمل حسب الأهمية وتم تصنيفها كالتالي: «الأحياء السكنية والمناطق التجارية، والمواقع السياحية والترفيهية، والمناطق الصناعية، بالإضافة إلى بلاغات 940 التي يتم الخروج عليها ومتابعة الحالة أولًا بأول».

وذكر أنه يتم وضع ملصق يحتوي على شعار المرور والأمانة والجهات الأمنية ذات العلاقة من قبل الأمانة، مشيرًا إلى أن المرور يقوم بتحديد المركبات التالفة والسيارات المهملة، بحيث تكون السيارات المهملة من اختصاص المرور والتالفة من اختصاص الأمانة، إذ تقوم الجهات الأمنية ذات العلاقة بالتحري عن السيارات التالفة من خلال الوضع الأمني، وبعد انتهاء المدة النظامية من وضع الملصق تقوم الأمانة برفع ما يخصها بعد التأكد من جميع الجهات ذات العلاقة.
المزيد من المقالات