البرمجيات الخبيثة تتحدى «جوجل»

البرمجيات الخبيثة تتحدى «جوجل»

السبت ٥ / ١٠ / ٢٠١٩
تعاني شركة جوجل من مشاكل مستمرة مع تطبيقات أندرويد الضارة، التي تتزايد بشكل مطرد، على الرغم من محاولات إزالتها والتحذير من مخاطرها.

» برمجيات خبيثة

فقد اكتشف الباحثون الأمنيون في شهر سبتمبر وحده ما مجموعه 172 تطبيقا ضارا على متجر جوجل بلاي، حققت هذه التطبيقات أكثر من 335 مليون عملية تثبيت من قبل المستخدمين في الوقت الذي اكتشفها فيه خبراء الأمن.

وبالرغم من تكثيف جهود جوجل لحظر التطبيقات الضارة المستضافة على المتجر، فإنه من الواضح أنها بحاجة ماسة للحد من انتشار البرمجيات الخبيثة لنظام أندرويد.

مواد إعلانية

وأوضح الباحث الأمني، لوكاس ستيفانكو، من شركة إيسيت، أن غالبية تلك التطبيقات الخبيثة كانت تتضمن برامج إعلانية تعرض أو تنزل مواد إعلانية غير مرغوب فيها بشكل تلقائي عندما يكون المستخدم متصلا بالإنترنت.

وقال الباحث: إن هناك 48 تطبيقا مزودا ببرامج إعلانية تمثل ما يصل إلى 300 مليون عملية تثبيت على متجر جوجل بلاي.

وتعد الإعلانات أو البرامج الإعلانية غير المرغوب فيها فئة شائعة؛ لأنها لا تتطلب بعد التثبيت أي مدخلات أخرى، مثل أحصنة طروادة المصرفية، ويمكنها توليد إيرادات للمطورين منذ البداية.

كما أنه ليس من الصعب إنشاء برامج إعلانية بقدر صعوبة إنشاء برامج طلب الفدية لنظام أندرويد أو أحصنة طروادة المصرفية.

» برامج أخرى

هناك أنواع أخرى من البرامج الضارة التي عثر عليها في جوجل بلاي تتضمن اشتراكات بالبريد العشوائي، والإعلانات المخفية، وبرامج الاشتراك في الرسائل القصيرة المأجورة.

ومن المثير للاهتمام أنه بالرغم من وجود 57 تطبيقا مع إعلانات مخفية، إلا أنها شكلت أقل من 5 في المئة من جميع عمليات التثبيت.

ويراقب الباحث الأمني لوكاس ستيفانكو النشاط الضار في متجر جوجل شهريا، وأوضح أن معظم البرامج الضارة قد أزالتها جوجل، وأن أغلبها لم يعد متاحا على المتجر.

» معركة مستمرة

واستضاف متجر جوجل في شهر يوليو ما مجموعه 205 تطبيقات ضارة جرى تثبيتها أكثر من 32 مليون مرة.

وأشارت جوجل سابقا إلى أن جهودها جيدة بالنظر إلى ضخامة النظام الإيكولوجي لأجهزة وتطبيقات أندرويد، حيث هناك أكثر من ملياري جهاز نشط تعمل بنظام أندرويد وأن تطبيق Play Protect يفحص يوميا ما يصل إلى 50 مليار تطبيق.