لجنة صياغة الدستور السوري تجتمع في جنيف 30 أكتوبر

لجنة صياغة الدستور السوري تجتمع في جنيف 30 أكتوبر

الأربعاء ٠٢ / ١٠ / ٢٠١٩


أعلن المبعوث الدولي للأزمة في سوريا جير بيدرسون أن لجنة صياغة الدستور السوري ستعقد أول اجتماعاتها في جنيف في 30 أكتوبر الجاري، معربًا عن أمله أن تكون بداية موفقة .


وأوضح أن لجنة مصغرة تضم 15 شخصية من الحكومة و15 من المعارضة و15 من منظمات المجتمع المدني ستجتمع أيضًا بشكل منفصل في جنيف ، لإعداد وصياغة المقترحات.

وأضاف في مؤتمر صحفي عقده اليوم في جنيف أن اللجنة لن تحل الأزمة في سوريا ، لكن الدستور يمكن أن يساعد في تضييق الخلافات داخل المجتمع السوري وبناء الثقة بما يؤدي إلى عملية سياسية أوسع، مؤكداً ضرورة المضي قدمًا في العديد من المسارات ، ومعالجة الأوضاع في الشمال الشرقي فيما يتعلق بالسيادة السورية ووحدة أراضيها .

كما أكد أن الأوضاع في إدلب تمثل تحديًا كبيرًا ، مشيرا إلى ضرورة وقف العنف والتصعيد المتزايد في إدلب منذ أن كثف النظام حملته العسكرية في إبريل الماضي، وكذلك معالجة الأوضاع في الجنوب الغربي .

وأوضح أن جميع شرائح المجتمع السوري ممثلة، وأن 30% من لجنة الدستور السوري من النساء ، وأنها تضم تمثيلًا كرديًا وأعضاء من المجتمع المدني، مطالباً بضرورة إطلاق سراح المزيد من المعتقلين كخطوة لبناء الثقة ووقف إطلاق النار في إدلب.
المزيد من المقالات