2.8 % ارتفاعا في أسعار 3 قطاعات اقتصادية

2.8 % ارتفاعا في أسعار 3 قطاعات اقتصادية

الأربعاء ٢ / ١٠ / ٢٠١٩
ارتفعت مؤشرات منتجات الزراعة وصيد الأسماك في أغسطس الماضي بنسبة 2.8%، فيما سجلت مؤشرات الحيوانات والمنتجات الحيوانية ارتفاعا بنحو 4.3%، بينما سجلت المنتجات الزراعية زيادة بنسبة 2.6%.

ووفقا لرصد وحدة التقارير الاقتصادية في «اليوم» استنادا إلى تقرير هيئة الإحصاء، فإن ارتفاع المؤشرات أدى إلى زيادة في مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار الجملة بنسبة 0.2% في الشهر الماضي، مقارنة بالشهر السابق عليه.



وكانت أسعار 77 سلعة وخدمة انخفضت في الشهر الماضي، بينما ارتفعت أسعار 81 سلعة وخدمة أخرى من إجمالي 166 سلعة وخدمة موزعة على 10 مجموعات.

ويعد الرقم القياسي لأسعار الجملة في المملكة الذي تعده مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات مقياسا للتغير في السعر فقط وتبعا لذلك تستبعد التغيرات السعرية الناتجة عن الاختلاف في النوعيات أو الخصم في الكميات أو الاختلاف في أسلوب الشحن أو غير ذلك من العوامل المؤثرة الأخرى بغية الحصول على السعر الصافي فقط بعد استبعاد المؤثرات المذكورة، ويعد هذا الرقم عاما للجميع ويتم إعداده على أساس المملكة ككل.

وقال المحلل الاقتصادي، بندر الشميلان: إن القطاعات التي ارتفعت أسعار منتجاتها تأتي ضمن القطاعات المستهدفة في تنويع مصادر الدخل عن طريق تعزيز دور القطاع الخاص في تقديم خدمات تنافسية وذات جودة مرتفعة، مشيرا إلى أن المملكة لديها ثروة هائلة وتشمل العديد من المنتجات الغذائية سواء أكانت حيوانية أو غيرها.

وأوضح الشميلان، أن المملكة تهتم بتلك المنتجات محليا وإقليميا لتصدير بعض منها، إضافة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في الأسواق المحلية، مشيرا إلى أن الثروة الحيوانية والثروة الزراعية تشكلان حصن الأمان الغذائي لكل دولة، وتزيد أهميتهما في المملكة كلما زاد إسهامهما في تغطية الطلب المحلي، وتدخل ضمن الثروة الحيوانية صناعة الألبان، كما تدخل فيها صناعة الجلود، وكذلك صناعة العلف للحيوانات، وأيضا تربية الدواجن والماشية.

برعاية ولي العهد .. انطلاق القمة العالمية للذكاء الاصطناعي

دراسة: الروبوتات تقضى على 85 مليون وظيفة خلال 5 سنوات

إصابات كورونا فى الهند تقفز إلى 7.65 مليون

كوريا الجنوبية تسجل 91 إصابة جديدة بفيروس كورونا

بلغاريا تفرض ارتداء الكمامة في المناطق المفتوحة

المزيد

عقوبات أوروبية ضد مالطا وقبرص بسبب "جوازات السفر الذهبية"

111 ألف إجمالي إصابات كورونا في سلطنة عمان

المملكة تنظم أول قمة دولية للمواصفات ضمن فعاليات العشرين

3 أنظمة للعزل الحراري توفر الطاقة المنزلية

وكيل الصحة لـ "اليوم": أمامنا أسابيع حاسمة لتجاوز الجائحة

المزيد