29.7 مليار ريال توزيعات نقدية لـ36 شركة بالسوق السعودية

8.8 % العائد السنوي

29.7 مليار ريال توزيعات نقدية لـ36 شركة بالسوق السعودية

سجل حجم التوزيعات النقدية بالنصف الأول من 2019 نحو 29.73 مليار ريال وزعتها 36 شركة مدرجة بالسوق السعودية تبلغ قيمتها السوقية 1.3 تريليون ريال أو ما نسبته 68% من إجمالي القيمة السوقية للسوق السعودية كاملة بنهاية جلسة تداول يوم 22 سبتمبر 2019، والبالغة 1.88 تريليون ريال.

وحسب رصد أجرته وحدة التقارير المالية في «اليوم»، وصل العائد السنوي على التوزيعات النقدية في الأسهم المشار إليها في حده الأعلى إلى 8.8% وفي حده الأدنى إلى 1.9%، بينما كان المتوسط للشركات الـ 36 قد بلغ 4.7% وذلك بناء على القيمة الموزعة للسهم عن النصف الأول وسعر الأسهم في يوم 22 سبتمبر 2019.


ويشير عائد توزيعات الأرباح إلى مقدار ما تدفعه الشركة في توزيعات أرباح الأسهم كل سنة بالنسبة لسعر سهمها، ويتم تقدير عائدات السنة الحالية باستخدام عائد توزيعات الأرباح في الفترة المعلنة وحساب العائد السنوي بناء عليها، ثم قسمته على سعر السهم الحالي.

» الغاز الأهلية

وكانت شركة الغاز والتصنيع الأهلية هي الأعلى من حيث العائد على التوزيعات النقدية بالسوق السعودية وبنسبة 8.8% تلتها المجموعة السعودية بنسبة 6.7%، ثم ينساب بنسبة 6.6%، والمملكة القابضة بنسبة 6.6%، بينما كان الأقل من حيث العائد الاتصالات السعودية بنسبة 1.9% ثم لجام للرياضة بنسبة 2.1%، وذلك لارتفاع سعر سهميهما السوقي.

» هدف المستثمرين

ويركز المستثمرون على الأسهم ذات توزيعات الأرباح المرتفعة في حالة التذبذب بالسوق، وتُعد توزيعات الأرباح أحد أهم المكونات الرئيسية للعائد على الاستثمار في الأسهم.

ويعتبر عائد توزيعات الأرباح وسيلة لقياس مقدار التدفق النقدي الذي حصلت عليه الشركة من كل ريال يتم استثماره في حقوق الملكية، وفي حالة عدم وجود أي مكاسب رأسمالية، فإن عائد توزيعات الأرباح هو العائد الفعلي للاستثمار على السهم.

» جرير بالصدارة

وكانت شركة جرير للتسويق هي الأعلى من حيث قيمة التوزيعات النقدية والتي بلغت 3.30 ريال للسهم الواحد، وبعائد سنوي على التوزيعات يبلغ 4.2% وهو أقل من المتوسط للشركات محل الدراسة وذلك لارتفاع قيمة السهم السوقية، تلتها شركة السعودية للتموين بقيمة 2.65 ريال وبعائد على التوزيعات يبلغ 6%، ثم الشركة السعودية للصناعات الأساسية وبقيمة 2.2 ريال للسهم وبعائد توزيعات سنوي يبلغ 4.8%، ثم مهارة للموارد البشرية وبقيمة 1.78 ريال للسهم وهو نتيجة قسمة الأرباح المعلنة من قبل الشركة عن الربع الرابع من العام المالي 2018 والربعين الأول والثاني من العام المالي 2019، إلى ثلاثة أقسام وحساب نصيب الربعين الأول والثاني (النصف الأول من 2019).

» علاقة عكسية

وعادة ما ينظر المستثمرون في البورصة باهتمام شديد لأسعار الفائدة ومعدلات التضخم حيث ومع انخفاضهما يتجه المستثمرون للسوق للبحث عن عائد أعلى من سعر الفائدة والعكس صحيح، وعادة ما تكون الأسهم الأعلى من حيث العائد على التوزيعات الهدف الأول لهم.
المزيد من المقالات
x