تخفيض حصص النشاط في المدارس.. و«التعليم»: ندرس الأمر

تخفيض حصص النشاط في المدارس.. و«التعليم»: ندرس الأمر

الاحد ٢٩ / ٠٩ / ٢٠١٩
تسبب إلغاء حصتين من حصص النشاط المدرسي في حالات تباين بالوسط التعليمي، حيث طالب البعض بإلغائها، فيما أيّد البعض الآخر تطويرها، وكانت «اليوم» قد اطلعت على تعميم مذيّل باسم نائب وزير التعليم د. عبدالرحمن العاصمي، يتضمن اعتماد حصتي نشاط غير صفي، عوضًا عن أربع حصص نشاط، وأن تُدرج حصتا النشاط ضمن الخطة الدراسية في جميع المراحل التعليمية ويتم تنفيذها وفق الدليل التنظيمي، وأن يتم إسناد تنظيم وتنفيذ حصتي النشاط لرواد ورائدات النشاط والمعلمين والمعلمات، وتحتسبا ضمن نصابهم، وختم التعميم بفقرة أنه يلغي جميع التعاميم السابقة.

فيما أكد مدير عام تعليم الشرقية د. ناصر الشلعان لمنسوبي تعليم المنطقة عبر رسالة واتساب متداولة، اطلعت «اليوم» عليها، الحرص على تنفيذ التوجيهات الوزارية، وتطبيق حصة النشاط واعتمادها في الجدول الزمني، وأوضح «الشلعان» في الرسالة المتداولة علمهم ببعض الملاحظات حيال عدم تنفيذ بعض المدارس حصة النشاط وعدم التقيد بالتعليمات والتوجيهات ذات الصلة، موجهًا مديري ومديرات المكاتب باتخاذ ما يلزم للتأكد من تطبيق جميع المدارس حصة النشاط وإيجاد الآليات المناسبة لمتابعة تنفيذها وتفعيلها بشكل صحيح ومفيد، بالإضافة إلى أنه تم توجيه المساعدين للشؤون التعليمية وإدارة المتابعة بزيارات ميدانية، وبشكل مستمر لمتابعة تقيد المدارس بتطبيق التعليمات ومراقبة أوقات خروج الطلاب، وأنه في حال ملاحظة أي مخالفة تطبق الإجراءات النظامية.

وأكد معلمون ـ رفضوا ذكر أسمائهم - أن هناك تفاوتا في تطبيق ساعة النشاط من مدرسة لأخرى داخل الدمام بشكل خاص وخارجها بشكل عام، وأكدوا أن لديهم زملاء في مدارس لا يتم فيها تطبيق النشاط ومسؤولو التعليم يعلمون ذلك، فيما قال معلم أن زميله في نفس المرحلة الدراسية التي يقوم بتدريسها لا يوجد لديهم نشاط وخروجهم قبل الساعة الواحدة ظهرا بينما مدرسته التي تعتبر من أكبر مدارس الشرقية عددا يوجد فيها نشاط وللأسف تطبيق النشاط ليس بالشكل المفيد للطالب لأسباب منها عدم توافر الأماكن المهيأة وكذلك العدد الكبير للطلاب في الفصل الواحد.

وتواصلت «اليوم» مع المتحدث الرسمي لتعليم الشرقية سعيد الباحص وسألته عن صحة إلغاء أو تعديل حصص النشاط، وعما يتعلق بما يتم الترويج له إلا أنه اعتذر عن عدم الرد مكتفيا بتوجيه تساؤلنا للمتحدثة الرسمية بالوزارة. يذكر أن المتحدثة الرسمية لوزارة التعليم ابتسام الشهري نفت عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر إلغاء حصة النشاط، وقالت في تغريدتها «إشارة إلى التعميم المتداول بخصوص حصص النشاط في المدارس، نوضح أن التعميم لم يصدر عن الوزارة، علما أن العمل مستمر في الوزارة على تطوير ساعة النشاط».