100 مليار ريال استثمارات محلية وعالمية لتطوير قطاع السياحة

100 مليار ريال استثمارات محلية وعالمية لتطوير قطاع السياحة

السبت ٢٨ / ٠٩ / ٢٠١٩
وقعت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني والهيئة العامة للاستثمار أمس عددا من مذكرات التفاهم والاتفاقيات مع شركات استثمارية محلية وعالمية في قطاع السياحة، بقيمة إجمالية تبلغ نحو 100 مليار ريال.

وتمثل مذكرات التفاهم والاتفاقيات التي تم الإعلان عنها في الرياض، الفرص الواعدة في القطاع السياحي بالمملكة، فيما تعكس الإمكانات الكبيرة التي يقدمها هذا القطاع محليا وعالميا.

وتم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات بإشراف من هيئة السياحة بين مؤسسات وطنية ونظيراتها الأجنبية، إذ تم توقيع مذكرتي تفاهم، للعمل على مشاريع استثمارية في القطاع العقاري وقطاع الأغذية والمشروبات وإدارة المرافق وتقديم الخدمات، إضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم واتفاقية لتصميم ملاعب الجولف، وذلك لبناء ملعب للجولف في وادي صفار.

كما وقعت اتفاقية أخرى لبناء فندق من أربعين غرفة في حي البجيري، بينما وقعت الخطوط الجوية السعودية عددا من مذكرات التفاهم والاتفاقيات، كانت الأولى مع نيوم لإطلاق أولى الرحلات التجارية إلى نيوم، بينما كانت الثانية بدعم من هيئة السياحة وذلك لإطلاق مبادرة مشتركة بين الخطوط السعودية وشركة البحر الأحمر للتطوير، بهدف تسويق مشروع البحر الأحمر كوجهة سياحية عالمية فاخرة، وأخيرا اتفاقية مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا.

وشهد حفل التوقيع إبرام مذكرات تفاهم بين هيئة الاستثمار وعدد من مختلف الشركات الإقليمية والعالمية، إذ وقعت هيئة الاستثمار مذكرة تفاهم لتطوير عدد من المشاريع السياحية ومشاريع الفندقة والترفيه حول المملكة بقيمة 37.5 مليار ريال، كما وقعت الهيئة مذكرة تفاهم بقيمة 20 مليار ريال وبواقع فرص وظيفية تصل إلى 12،000 فرصة وظيفية، وذلك لبناء سوق تجاري وترفيهي، حيث تتوفر فيه أكبر حلبة جليد مغلقة للتزلج وحديقة للثلج، إضافة إلى توقيع مذكرات التفاهم الأخرى بقيمة إجمالية تبلغ 11 مليار ريال.

يُشار إلى أن مذكرات التفاهم والاتفاقيات التي وقعت هي أحد محققات رؤية 2030 في زيادة العائدات غير النفطية وتنويع الاقتصاد الوطني، إذ تهدف المملكة إلى زيادة عدد السياح داخليا وخارجيا إلى 100 مليون سائح بحلول عام 2030؛ سعيا في زيادة مساهمة القطاع السياحي في إجمالي الناتج المحلي بنسبة 10% مقارنة بالنسبة الحالية البالغة 3%، إضافة إلى خلق مليون فرصة وظيفية، كما تمثل هذه الاتفاقيات ثقة القطاع الخاص في القطاع السياحي بالمملكة، والإمكانات التنموية التي يتميز بها القطاع.

وكشف رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أحمد الخطيب أن مذكرات التفاهم والاتفاقيات الموقعة هي باكورة الفرص الاستثمارية القادمة في قطاع السياحة السعودي، لافتا إلى أن قطاع السياحة في المملكة هو القطاع الأكثر نموا في العالم.

وأضاف الخطيب: إن السعودية ستشهد تأسيس شركات عالمية أخرى لأعمالها في السوق السعودي، بالنظر إلى ما تتميز به المملكة من معالم وثقافة وجمال طبيعي يحظى بتقدير عالمي.

من جانبه قال محافظ الهيئة العامة للاستثمار المهندس إبراهيم العمر: إن المملكة تحظى بقطاع سياحي يتمتع بكامل العناصر الأساسية التي تكمن في إيجاد سوق سياحي حيوي، لافتا إلى أن للقطاع الخاص دورا كبيرا في المساهمة بالسوق السياحي السعودي وازدهاره، منوها إلى أن الهيئة العامة للاستثمار ترتكز على دعم وتمكين المستثمرين المحلي والأجنبي عبر حصر وتطوير الفرص الاستثمارية، وتعزيز الشراكات البينية وتطوير الإصلاحات التنظيمية.

وأشار إلى أن مذكرات التفاهم والاتفاقيات التي وقعتها هيئة الاستثمار وهيئة السياحة تعد تطورا إستراتيجيا على صعيد خلق اقتصاد متنوع مستدام.

وفي سياق حفل التوقيع، سلمت هيئة الاستثمار رخصتين استثماريتين بقيمة إجمالية تبلغ 272.5 مليون ريال، لتطوير محفظة مشاريع متعددة الأهداف حول المملكة، والثانية، للتعاون مع شركات تقديم الخدمات السياحية من شمال أمريكا وأوروبا وآسيا.

كما شهد الحفل إعلان عدد من الشركات استثمارهم في القطاع السياحي بالمملكة بقيمة إجمالية تبلغ 36.25 مليار ريال.

يذكر أن الاستثمارات الضخمة تأتي في سياق سلسلة الإصلاحات الاقتصادية الواسعة التي تنفذها المملكة، وذلك لجذب الاستثمارات النوعية إلى السوق السعودي، إذ أعلنت الهيئة العامة للاستثمار مؤخرا عن إصدار 291 رخصة استثمار أجنبي خلال الربع الثاني من عام 2019، ما يعادل أكثر من الضعف مقارنة بنفس الفترة من عام 2018، وبزيادة نسبتها 103% مقارنة مع الربع الأول من عام 2019، بمعدل 5 رخص استثمار أجنبي تصدر يوميا.

العراق .. 3841 إصابة جديدة بفيروس كورونا

لأول مرة .. الحكم بسجن هندي في ماليزيا تسبب في تفشي كورونا

باكستان .. 753 إصابة جديدة بفيروس كورونا

الاتحاد الإنجليزي يعلن موعد انطلاق الدوري الممتاز

ماتويدي ينتقل إلى إنتر ميامي بالمجان

المزيد

بالصور.. إصابة سيدتين وإخلاء 25 إثر حريق «إسكان الدمام»

(باريس.. وطهران) والعلاقة الجيواستراتيجية!؟

عودة المدارس بعد «كورونا» تتطلب تهيئة للأهالي والطلبة

أذكى الحيوانات في العالم

بطولة الطائرات النفاثة تنطلق في الرياض غداً

المزيد