عاجل

«أوبك»: المملكة استعادت قدراتها بإنتاج النفط إلى معدلاته الطبيعية

«أوبك»: المملكة استعادت قدراتها بإنتاج النفط إلى معدلاته الطبيعية

الخميس ٢٦ / ٠٩ / ٢٠١٩
أكد محمد باركيندو الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أن المملكة العربية السعودية أعادت إصلاح المنشآت النفطية التي تضررت من هجمات الطائرات المسيرة التي تعرضت لها في وقت سابق من الشهر الحالي.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن باركيندو قوله في تصريحات بالعاصمة الكازاخية نورسطان إن السعودية استعادت قدراتها الإنتاجية في مجال النفط وتجاوزت آثار الهجمات التي كانت قد أدت إلى توقف نحو نصف إنتاج المملكة من النفط.

ويأتي ذلك بينما أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز أن إنتاج المملكة من غاز الإيثان بلغ الآن 900 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، بينما يبلغ مجمل الطلب المحلي الحالي 940 مليون قدم مكعبة قياسية يوميا، وبهذا تكون نسبة خفض إمدادات الإيثان الحالية هي 5ر4 % فقط.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) في وقت مبكر صباح اليوم الخميس عن الوزير قوله إنه تم "تشغيل معمل سوائل الغاز الطبيعي في حقل الشيبة(جنوب شرق) المملكة مساء الأربعاء، مشيرا إلى أن تشغيل هذا الحقل "سيؤدي إلى القدرة على تلبية كامل الطلب المحلي، بنهاية هذا الأسبوع، دون أي تقليص في إمدادات الإيثان إلى الشركات والمصانع المحلية".

كما أوضح أنه "بالنسبة لإمدادات الغاز الطبيعي؛ أي البروبان والبيوتان والجازولين الطبيعي، فقد بات بالإمكان تلبية كامل الطلب المحلي دون أي تخفيض في الإمدادات".

وأضاف أن كميات الإنتاج الحالية من سوائل الغاز الطبيعي بلغت حوالي 880 ألف برميل يومياً، مقابل حجم الطلب المحلي البالغ 792 ألف برميل يومياً.