عاجل

انخفاض 4 قطاعات اقتصادية يكبح ارتفاع التضخم خلال أغسطس

انخفاض 4 قطاعات اقتصادية يكبح ارتفاع التضخم خلال أغسطس

الخميس ٢٦ / ٠٩ / ٢٠١٩
ارتفع مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار الجملة بنسبة 0.2% في أغسطس الماضي، مقارنة بالشهر السابق عليه، فيما كبح الارتفاع، انخفاض 4 قطاعات على رأسها: الخامات والمعادن والمنتجات الغذائية والمشروبات والمنتجات المعدنية والآلات.

ووفقًا لرصد وحدة التقارير الاقتصادية في «اليوم» استنادًا إلى تقرير هيئة الإحصاء، فإن قطاعات الخامات والمعادن، انخفضت بنسبة 0.2%، تلاه قطاع المنتجات الغذائية والمشروبات والبيع والمنسوجات بنسبة 0.1%، والمنتجات المعدنية والآلات والمعدات بنفس النسبة، والسلع الأخرى بنفس النسبة، التي تصدرها تراجع المواد الكيميائية والأساسية والمنتجات الخشبية الانخفاض بنسبة 2.2% و1.1% على التوالي.

وأشار الرصد إلى أن قسم الأحجار والرمل بقسم الخامات والمعادن انخفض بنسبة 0.2%، فيما انخفضت اللحوم والأسماك والفواكه والخضراوات والزيوت والدهون ومنتجات الألبان بقسم المنتجات الغذائية والمشروبات والتبغ بنسبة 0.3%.

ولفت الرصد إلى أن المنتجات المعدنية المصنوعة والآلات والأجهزة الكهربائية انخفضت بنسبة 0.3% و0.2% بقطاع المنتجات المعدنية.

وأوضح الرصد أن منتجات الزراعة وصيد الأسماك ارتفعت بنسبة 2.8% تصدرها الحيوانات الحية والمنتجات الحيوانية بزيادة 4.3%، والمنتجات الزراعية بنسبة 2.6%.

وقال المحلل الاقتصادي عبدالرحمن الجبيري، إن ارتفاع مؤشر الرقم القياسي لأسعار الجملة يدعم الاستمرار المرن للاستهلاك في السلع الضرورية والرقابة على أسعارها، والعمل المستمر على تمكين الأسعار العادلة والمناسبة لمواجهة طلبات المستهلكين وتحديدا في المنتجات الزراعية والأسماك.

وأوضح الجبيري أن المؤشرات حملت اتجاهات الاستقرار العام في مستوى الأسعار للمستهلك، والذي بدوره يسهم في استقرار معدلات التضخم في إطار آمن.

وأشار إلى أن الارتفاع المؤقت في سعر سلعة ما أو ارتفاعها دون أن يقابلها ارتفاع في الأسعار الإجمالية لا يعتبر تضخما.