قائد فرقة الدرعية لـ اليوم: الملك سلمان يحفظ معظم قصائد العرضة السعودية

حامل «البيرق» : نتشرف بحمله منذ 1322هـ

قائد فرقة الدرعية لـ اليوم: الملك سلمان يحفظ معظم قصائد العرضة السعودية

الاثنين ٢٣ / ٠٩ / ٢٠١٩
تعد العرضة من أهم وأبرز الموروثات للمملكة العربية السعودية، وتمثل جزءًا مهمًا من تاريخ المملكة وتجسد اللحمة الوطنية.

وهي رقصة شعبية تؤدى في المناسبات الوطنية والمهرجانات والأعياد في المملكة، وتمثل جزءًا مهمًا من تاريخها.


وتُعرف باسم العرضة السعودية، حيث بدأت كإحدى أهازيج الحروب والانتصارات في الماضي.

وقد سجلت لدى «اليونيسكو» ضمن لائحة التراث العالمي في عام «1436هـ - 2015م».

وهي العرضة الرسمية للمملكة، ويشارك فيها الملك أيضًا في حفل استقبال كبار الشخصيات والمناسبات للمملكة كالأعياد والاحتفالات.

ويرتدي مؤدوها زيًا خاصًا بها، وتستخدم فيها الطبول والسيوف، ويُحمل فيها علم «البيرق» المملكة العربية السعودية.

وقد رافقت العرضة مراحل تأسيس المملكة العربية السعودية وتوحيدها في عهد الملك عبدالعزيز آل سعود -طيب الله ثراه-، حين كانت رقصة حربية وإحدى الأهازيج التي تؤدى في وقت الحروب.

ويتولى إعلان بداية العرضة شخص ذو صوت جهوري يقف في المنتصف ويحيط به فقط قارعو الطبول، ويسمى نداؤه في السابق «بالمحوربة» وكان لإعلان الحرب.

وكان يؤديها أهل نجد أيضًا بعد الانتصار في المعركة قبل توحيد البلاد، لذا كانت تسمى «العرضة النجدية»

» عائلة المطرف وحمل البيرق منذ عام «1322هـ»

ذكر حامل بيرق العرضة غالي بن عبدالرحمن بن مطرف لـ «اليوم»، أنه حمل الراية «البيرق» الجد عبدالرحمن بن مطرف عام ١٣٢٢هـ مع الملك عبدالعزيز في معركة البكيرية في القصيم، ومنذ ذلك التاريخ وأسرة المطرف هي من تحمل البيرق تسلسلا من جدنا عبدالرحمن ثم منصور بن عبدالرحمن ثم عبدالرحمن بن منصور والدي -أمد الله بعمره-، ونظرًا لكبر سِنه أنا الآن من يحمل البيرق في المناسبات.

» البيرق

وقال ابن مطرف: إن البيرق يتكون من شلفة وهو الرأس المثلث وطاسه وما يحمل عليه البيرق «العمود»، وكان في السابق يصنع من الخشب وهو الآن يصنع من النيكل الخفيف، والعلم يصنع من أجود أنواع الأقمشة، وفي السابق كانت تكتب عبارة لا إله إلا الله محمد رسول الله بخط اليد، وأصبحت الآن تطرز في المصانع بالخيوط المذهبة، وأضاف ابن مطرف إن لبس حامل البيرق مخصص وهو المرودن وفوقه الصاية.

» زي «العرضة السعودية»

يتكون الزي في العرضة السعودية من:

» المرودن

هو ثوب فضفاض أبيض تصل أكمامه إلى ما دون الركبة.

الصاية «الدقلة»

رداء طويل ملون ومطرز يغطي كامل الجسد.

» المحزم

حزام أسود يوضع على الصدر، ويوضع فيه الرصاص الخاص بالبنادق.

» الجنبية

حزام يلف على الوسط ويوضع فيه الخنجر.

» عناصر «أفراد» العرضة

وأوضح غالي بن مطرف أن العرضة يتكون فريق عملها من:

» حامل البيرق

هو من يحمل البيرق «علم المملكة العربية السعودية»، يبلغ متوسط طوله 3 أمتار، بيده اليسرى ويضع طرفه الأخير على عنقه، ويشارك في صفوف العارضين بالسيوف.

» الملقن

هو من يلقي القصيدة المغناة على المشاركين، ويتولى نقلهم من بيت القصيدة للبيت الذي يليه، ويعد هو رئيسهم أثناء العرضة.

» العارضون بالسيوف

هم من يلعبون بسيوفهم في صفوف عن طريق حركات.

» قارعو الطبول

قارعو الطبول الكبيرة «طبول التخمير» يكون موقعهم ثابتًا في الصف الخلفي، ويرددون البيت الأول من القصيدة؛ لتشريع بداية العرض.

» موقع ثابت

يكون موقعهم ثابتًا في الأمام، ويشرعون بالقرع على طبولهم بعد قرعات الطبول الكبيرة الأولى، ويمكنهم المشاركة في الرقص وسط ميدان العرضة.

» بروتوكول الوقوف

أفاد غالي بن مطرف بأن البروتوكول في الوقوف بجانب البيرق بأن يكون خادم الحرمين «يحفظه الله» على يميني ومن بعده ولي العهد، ثم هكذا الوقوف بحسب المنصب.

وقال ابن مطرف: نحمد الله على الخير والرخاء، وأطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي عهده، وأدام علينا عزنا وحمى الله وطننا.

» قائد العرضة

وأكد رائد العرضة السعودية وقائد فرقة الدرعية صالح بن ناصر العبدالواحد، أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز قائد العرضة السعودية ويحفظ كافة قصائدها.

» مشاركة الملك

ويؤكد العبدالواحد أن الملك سلمان من أكثر المهتمين بالعرضة السعودية من حيث القصائد وتوجيه الدعوات والمشاركة.

وقال: حين تبدأ العرضة من مهمتي كرئيس للفرقة أن أبدأ بـ «الحوربة» والمناداة للعرضة، ولكن عندما أريد تلقين الفرقة بيتا لترديده أتفاجأ بالملك سلمان يسبقني في ترديده؛ لأنه -يحفظه الله- يحفظ كل قصائد العرضة السعودية.

» تحفيز وفرح

وقال العبدالواحد إن قصائد العرضة السعودية التي قيلت في عهد الملك المؤسّس جميعها تتغنى بالوطن وبالوحدة الوطنية، ومرتبطة بفتوحات الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه-، لافتًا إلى أن العرضة كانت تقام قبل أي معركة يخوضها المؤسس؛ تحفيزًا للمقاتلين، وبعدها فرحًا بالانتصار.

» موروث جميل

وأوضح العبدالواحد أنه خلال هذا الفن الأصيل والموروث الجميل تأصلت فكرة قصائد العرضة السعودية في تاريخ المملكة.

وأوضح العبدالواحد أن كلمات العرضة ثابتة وقصائد العرضة ثابتة ولا نضيف لها، ولكن العرضات التي تقام في أي مناسبة سبق أن كان لها تاريخ في عهد الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- وتوجد قصائد جديدة طبعا ولكن هي حسب الطلب وحسب المناسبة.

» قصائد لا تزال حية

أكثر القصائد موروث شعبي من شعراء قصائدهم لا تزال حية منذ عهد الملك عبدالعزيز والملك سعود، لكن يوجد منها الجديد بحسب المناسبة خصوصًا أن المملكة العربية السعودية في طور التطور وأيضًا رؤية سمو سيدي ولي العهد 2030.

» أكثر الكلمات المطلوبة في العرضة هي قصائد شاعر الملك عبدالعزيز، فهيد بن دحيم

نجد شامت لابو تركي وأخذها شيخنا

وأخمرت عُشّاقها عقب لطم خشومها

وأيضا قصيدة عبدالرحمن بن صفيان المشهورة:

نحمد الله جت على ما تمنَّى

من ولي العرش جزل الوهايب

خبّر اللي طامعٍ في وطنا

دونها نثنى إلي جا الطلايب

يا هبيل الراى وين انت وانا

تحسب ان الحرب نهب القرايب

» تجهيز الفرقة

وأكد العبدالواحد أن الإعداد للعرضة يتطلب أن يتم تجهيز الفرقة تجهيزا كاملا من ناحية الإكسسوارات والملابس والإيقاعات أيضا، والاستعدادات دائما قبل المناسبة بوقت كافٍ على أساس أن نظهر بالصورة المطلوبة، وكل فرقة لها إعدادها، ولكن الإعداد معروف بالبروفات وتجهيز الملابس وتجهيز الإيقاعات.

» صفوف متناسقة

وقال العبدالواحد: إن العدد يختلف من مكان إلى مكان على حسب حجم القاعة والمكان الذي نقدم فيه العرضة، بحيث لا يحدث ازدحام، لكن المرددين هم صفان متقابلان مع الإيقاعات ومع صف الراية، ودائمًا في العرضات يتراوح أعدادهم ما بين ٢٠٠ شخص إلى ٣٠٠ وقد تصل إلى ٧٥٠ شخصًا.

وشدد العبد الواحد على أن العرضة النجدية من أشهر العرضات في تاريخ الجزيرة العربية.

» أعظم المناسبات

وشدد العبدالواحد على أن أعظم مناسبة عند حضور سمو سيدي خادم الحرمين الشريفين «يحفظه الله» أو سمو سيدي ولي العهد «يحفظه الله» لأي من الاحتفالات الوطنية، وفِي أي موقع تقام فيه نحن جاهزون لتقديم أجمل فنون العرضة، وإن شاء الله نكون عند حسن ظن ولاة الأمر في هذا الشأن.
المزيد من المقالات
x