عاجل

«الجبير» يفتح النار على إيران: عليها تحمل العواقب

«الجبير» يفتح النار على إيران: عليها تحمل العواقب

السبت ٢١ / ٠٩ / ٢٠١٩
• خيارات مناسبة للرد على هجوم «أرامكو»

• سرعة التعامل مع الحرائق مصدر فخر للمملكة

• تنسيق على أعلى مستويات مع واشنطن

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء عادل الجبير، أن المملكة ستتخذ الخيارات المناسبة في الوقت المناسب للرد على هجوم "أرامكو". مشيرًا إلى وجود خيارات عدة للرد على الهجوم، مضيفًا أن سرعة التعامل مع الحرائق في المعملين مصدر فخر للمملكة.

وقال "الجبير"، خلال لقائه مع قناة "العربية، إن هناك تنسيقًا على أعلى مستويات مع واشنطن، وأضاف: "لدينا تواصل قوي ومستمر وتنسيق في كل المجالات مع واشنطن بشأن إيران"

وأكد أن إيران تشن حربًا على المملكة منذ ثورة الخميني، مشيرًا إلى أن سلوك إيران تجاهنا عدواني يخالف الأعراف والقوانين الدولية.

وشدد على أنه إذا ثبت تورط إيران مباشرة في هجوم أرامكو فعليها تحمل العواقب، مؤكدًا أن آلية التحويلات البديلة تشجع إيران على اتخاذ مواقف أكثر عدوانية.

وأكد أن عدم اتخاذ موقف دولي قوي ضد إيران يزيد من سلوكها العدواني، قائلا: "لا أحد يريد الحرب وهذا الخيار يجب أن يكون الأخير".

وأضاف "الجبير": "نتوقع من الدول الأوروبية أن تكون أكثر حزما مع إيران"، مطالبًا بضرورة أن تكون هناك آلية للتعامل مع دعم إيران للإرهاب.

وحول الشأن اليمني، أوضح "الجبير": "لا نستهدف أماكن مدنية في اليمن بل أماكن عسكرية.. الحوثي تجنب تطبيق أي اتفاق تم التوصل إليه بشأن اليمن". وأكد أن المملكة دفعت 14 مليار دولار في المجالات الإنسانية في اليمن منذ بدء الأزمة.