«الجبن» يحمي الأوعية الدموية

«الجبن» يحمي الأوعية الدموية

السبت ٢١ / ٠٩ / ٢٠١٩
كشف باحثون من جامعة ولاية بنسلفانيا، أن الجبن يساعد عمليا في حماية الأوعية الدموية من التلف جراء المستويات العالية من الملح في النظام الغذائي.

وتبين أن دمج المزيد من منتجات الألبان، مثل الجبن، إستراتيجية بديلة لتقليل المخاطر على القلب والأوعية الدموية وتحسين صحتها دون الحد من الصوديوم الغذائي.



وشملت الدراسة 11 مشاركا بالغا، اتبع كل منهم 4 وجبات غذائية منفصلة لمدة 8 أيام في المرة الواحدة: نظام قليل الملح لا يحتوي على منتجات الألبان، ونظام غذائي قليل الملح وكثير الجبن، ونظام غذائي غني بالملح ولا يحتوي على منتجات الألبان، وأخيرا اتباع نظام غذائي عالي الملح وغني بالجبن.

وحلل الباحثون مع نهاية كل نظام غذائي الأوعية الدموية للمشاركين، وكذلك ضغط الدم لديهم، وكشفت النتائج أنه بعد أسبوع من اتباع نظام غذائي غني بالملح وعدم تناول الجبن، واجهت الأوعية الدموية للمشاركين صعوبة أكبر في الاسترخاء، ولكن بعد أسبوع من نظام غذائي غني بالملح وغني بالجبن، كانت النتائج معاكسة.

وبينما يظل سبب هذا التأثير غير واضح، يشير الباحثون إلى أن مضادات الأكسدة في الجبن قد تلعب دورا رئيسا في ذلك، حيث إن الخصائص المضادة للأكسدة في منتجات الألبان تجعلها قادرة على تفكيك الجزيئات المؤكسدة وبالتالي الحماية ضد آثارها الفسيولوجية الضارة.

الإمارات .. 1,078 إصابة جديدة بكورونا

3 قتلى جراء حريق منشأة أبحاث لشركة "هواوي"

البرهان: نتطلع لرفع اسم السودان من قائمة الارهاب

12 عاماً مع المرض.. المنتصر بالله يرحل في صمت

الهنْد تكسر حاجز الـ 1000 وفاة جديدة بكورونا

المزيد

«الذوق العام»: تفاعل جيد مع رسائل «خفض أصوات الموسيقى»

القبض على 5 أشخاص سرقوا ماقيمته 18,600 ريال بالرياض

الخبر.. فريق الصقور يواصل استعراضاته احتفاءً باليوم الوطني

جازان .. أمطار رعدية ورياح حتى الـ ٧مساءً

القبض على 13 شخصا تورطوا في مشاجرة جماعية بعنيزة

المزيد