«الصهباء» أقدم السدود التاريخية الفريدة في «خيبر»

«الصهباء» أقدم السدود التاريخية الفريدة في «خيبر»

الجمعة ٢٠ / ٠٩ / ٢٠١٩
شُيد السد بأحجار غير مشذبة على وادي الغرس الذي يتميز بكثرة أشجار الدوم، وهو يشبه شكل القوس ليصبح الضغط والحماية داخلية، كما أضيفت له طبقة من الملاط الأسمنتي عند منطقة حجز المياه حتى لا تخترقه، ويأخذ السد شكلا متدرجا تزداد سماكته عند القاعدة وتقل في الأجزاء العليا، ويتنوع البنيان كدليل على اختلاف فترات بنائه.

» موقع متميز


يعد السد من عجائب السدود في المنطقة، نظرًا لحجمه وتصميمه وارتفاعه وموقعه المتميز، وهو يسقي المزارع ويمد الآبار بالمياه لتخزينها لفترة أطول، وشيد ليستفيد منه أكبر عدد من أهالي حرة خيبر.

» غرفة ضخمة

تعرض السد لفقد جزء منه من الناحية الشرقية، وهو ما سهل لمياه السيول والأمطار اختراقه والمرور من خلاله، وذلك بعد أن كان يحجز خلفه بحيرة كبيرة ساهمت في منسوب المياه في «حرة خيبر»، وتوجد في زاوية السد غرفة ضخمة ذات بناء عريض، ولكن لم يتبقِ منها إلا آثار أنقاضها وما زال البحث مستمرا عن سبب بنائها والغرض منها.

واختلف الباحثون حول فترة بناء وتشييد السد، فالبعض يرى أنه أنشئ في فترة ما قبل الإسلام، ويرى البعض الآخر أنه أنشئ بعد ظهوره.

سد البنت أو «الصهباء» سابقًا، هو أحد أقدم السدود التاريخية بمحافظة خيبر التي تحتوي على حوالي 6 سدود، ويقع هذا السد جنوب شرق قرية «الثمد» جنوب المحافظة، وهو سد مائي تاريخي يتجاوز طوله 170 مترًا وارتفاعه يصل لأكثر من 40 مترًا.
المزيد من المقالات
x