«الجدعان» يعلن انضمام المملكة لـ«معيار نشر البيانات»

«الجدعان» يعلن انضمام المملكة لـ«معيار نشر البيانات»

الخميس ١٩ / ٠٩ / ٢٠١٩
• من أفضل الممارسات الدولية في مجال نشر البيانات المالية

أعلن وزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان، اليوم الخميس، انضمام المملكة إلى المعيار الخاص لنشر البيانات SDDS لصندوق النقد الدولي، والذي يعتبر من أفضل الممارسات الدولية في مجال نشر البيانات المالية والاقتصادية للدول.


وأكد وزير المالية أن انضمام المملكة لهذا المعيار خطوة مهمة في المسار الذي تنتهجه حكومة المملكة لتعزيز الإفصاح المالي والشفافية وفقًا للمعايير الدولية، وتدعم الخطوات السابقة التي قامت بها المملكة في هذا المجال، مثل تطبيق دليل إحصاءات مالية الحكومة (GFS2014) لصندوق النقد الدولي، بالإضافة إلى إصدار التقارير المالية الدورية والخاصة بالميزانية، كما تدعم الجهود التي تقوم بها مؤسسة النقد العربي السعودي والهيئة العامة للإحصاء في تطوير قياس ونشر البيانات الاقتصادية في المملكة.

وأشار إلى أن تقدم المملكة في مجال الشفافية والإفصاح للبيانات المالية والاقتصادية يدعم جهود رفع كفاءة حوكمة وضبط المالية العامة، وتحسين مناخ الاستثمار، فضلًا عن تعزيز مكانة المملكة على المستوى الدولي، خاصة وأن المملكة على أعتاب تولي رئاسة مجموعة دول العشرين خلال العام القادم، مؤكدًا أن هذا المعيار سيساهم في توافر إحصاءات آنية وشاملة مما يؤدي إلى زيادة مستوى وصول البيانات للأسواق المالية للمساعدة على اتخاذ قرارات الاستثمار بالمملكة.

من جهته، قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، الدكتور أحمد بن عبدالكريم الخليفي، إن جهود المملكة، وبالتعاون مع صندوق النقد الدولي، تكللت بالنجاح في الانضمام للمعيار الخاص لنشر البيانات، وذلك كجزء من نهج (رؤية المملكة 2030) لتحقيق أعلى مستويات الشفافية والاستفادة من أفضل الممارسات العالمية.

وأوضح أن الانضمام للمعيار الخاص يعد خطوةً مهمة في مجال تعزيز ثقة المستثمرين في توقيت ودقة البيانات المالية والاقتصادية للمملكة، وتأكيدًا للمسيرة المشرقة للاقتصاد السعودي.

وأشار رئيس الهيئة العامة للإحصاء الدكتور فهد بن سليمان التخيفي، إلى أن انضمام المملكة في معيار النشر الخاص للبيانات، يأتي تحقيقًا لأحد الأهداف الاستراتيجية الوطنية الإحصائية في تطوير القطاع الإحصائي بشكل شامل ونشر بيانات إحصائية حديثة عن المملكة وفق أفضل الممارسات الدولية.

وأكد أن المملكة هي أول دولة بين دول مجموعة العشرين تطبق مبادرة نظام تبادل البيانات الوصفية والإحصائية SDMX بين الدول التي انضمت لمعاير نشر البيانات الخاص SDDS.
المزيد من المقالات