2075 «إنقاذ حياة» بمستشفيات جازان

2075 «إنقاذ حياة» بمستشفيات جازان

الأربعاء ١٨ / ٠٩ / ٢٠١٩
أنقذت مستشفيات مديرية الشؤون الصحية بمنطقة جازان العام الماضي حياة 2075 حالة من خلال برنامج «إحالتي»، وحظي مستشفى الملك فهد المركزي بالنسبة الكبرى في التعامل مع هذه الحالات، وذلك بتعامله مع 1190 حالة مشكلا بذلك ما نسبته 57.35% من إجمالي الحالات بصحة جازان.

ويعد «إحالتي» أحد البرامج الإلكترونية لوزارة الصحة ويمتاز بتقديم المشورة الطبية بين أطباء المنشآت الصحية المختلفة لتدارس حالة المريض دون الحاجة إلى نقله، كما يوفر البرنامج الاحتياجات اللوجستية والتنسيقية لإحالة المريض من منشأة إلى منشأة طبية أخرى.


من جهة أخرى، تمكن فريق طبي جراحي بمستشفى الملك فهد المركزي من إنقاذ حياة شخص تعرض لإصابة في عضلة القلب وكان يعاني صعوبة في التنفس وهبوطا في الدورة الدموية نتيجة الإصابة، وقام فريق الجراحة المناوب بعمل الإسعافات الأولية للمريض وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة له، والتي تضمنت أشعة صوتية للبطن لتوضيح أي تجمع دموي حول القلب «Pericardial view in FAST»، واتضح وجود تجمع دموي يدعى بـ «اندحاس التامور» في غشاء التامور المحيط بالقلب مما يعيق حركة القلب الارتخائية، ويتسبب بهبوط حاد في الدورة الدموية والوفاة لخطورته.

وتأكد الفريق الطبي بعد الانتهاء من الفحوصات الطبية من حالة المريض بنقله إلى غرفة العمليات، وأجريت له عملية شق الصدر واتضح إصابته بجرح عميق في عضلة القلب لتجرى له عملية خياطة وإيقاف النزيف.
المزيد من المقالات
x