«مسك الخيرية» تطلق برنامج للتدريب التعاوني مع اليونيسكو

«مسك الخيرية» تطلق برنامج للتدريب التعاوني مع اليونيسكو

الثلاثاء ١٧ / ٠٩ / ٢٠١٩


أعلن مركز المبادرات في مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية "مسك الخيرية"، ممثلاً في مبادرة الزمالة والتدريب عن بدء التسجيل في برنامج «مسك - اليونسكو للتدريب التعاوني»، الذي يمنح الطلاب والطالبات حديثي التخرج فرصة التدرب على واحد من مجالات عمل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونسكو»، والحصول على فرصة وظيفية لتعزيز التعاون الدولي في مجالات التربية والعلم والثقافة تحت مظلة المنظمة.

وفي حين تستمر عملية التسجيل حتى 23 محرم 1441هـ الموافق 22 سبتمبر 2019م، يأتي الإعلان عن البرنامج للتسجيل في دفعته الثانية بعد نجاح الدفعة الأولى التي شهدت مشاركة 10 شباب سعوديين من الجنسين العام الماضي، تم تمديد البرنامج التدريبي لـ9 منهم لمدة عام آخر في الـ «يونسكو»، التي تعد وكالة متخصصة تتبع منظمة الأمم المتحدة، وتمتلك 50 مكتباً وعدة معاهد تدريسية حول العالم، ويتمثل هدفها الرئيسي في المساهمة بإحلال السلام والأمن، من خلال رفع مستوى التعاون بين الدول في مجالات التربية والتعليم والثقافة.

ويستهدف برنامج «مسك - اليونسكو للتدريب التعاوني» الطلبة والطالبات السعوديين بين سن 20 و30 عاماً، حديثي التخرج من درجة البكالوريوس في تخصصات التربية، أو الثقافة، أو العلوم الطبيعية، أو الإنسانية والاجتماعية، أو الاتصالات، أو أي مجال آخر متصل بإدارة المنظمات الدولية.

ويعقد البرنامج على مدار سنة كاملة في واحد من مقرات الـ «يونسكو» في فرنسا وإيطاليا والصين ومصر والأردن، ويمثل فرصة فريدة أمام الشباب السعودي للتعرف على برامج المنظمة، ولعب دور في نشر ثقافة الأمن والسلام الدوليين بالتأهل إلى فرصة وظيفية للعمل داخل أروقة الـ «يونسكو».

وتتنوع المسارات التدريبية للبرنامج إلى عشرة مسارات، أبرزها «العلاقات الخارجية والمعلومات العامة»، «السياسات والشراكات العلمية»، «تطوير وتنفيذ استراتيجية الاتصال والدعوة وتعبئة الموارد»، «الخطة الاستراتيجية للتعليم»، «الوصول الشامل».

وتمنح «زمالة مسك» المشاركين مُرتّباً شهرياً على مدار مدة البرنامج الذي يستمر 12 شهراً، إضافة إلى تأمين صحي ومتابعة وتوجيه مستمرَّين من الكادر الإشرافي على البرنامج. ويمكن التعرف على شروط الانضمام، والمسارات التدريبية، وتقديم طلب الانضمام من خلال زيارة موقع مؤسسة «مسك الخيرية» (misk.org.sa).

يذكر أن مركز المبادرات في مؤسسة مسك الخيرية يعمل على إطلاق برامج متنوعة من خلال عدة مبادرات هي مبادرة الزمالة والتدريب، مبادرة التواصل المجتمعي، مبادرة مسك الابتكار، مبادرة مسك القيم، مبادرة منتدى مسك العالمي، وذلك تنفيذاً لرؤية وتوجهات مسك الخيرية في التشجيع على التعلم وتنمية المهارات القيادية لدى الشباب من أجل مستقبل أفضل في المملكة العربية السعودية.

ومن بين مبادرات المركز مبادرة الزمالة والتدريب التي تحظى بشراكات عالمية ومحلية تخطت حاجز الـ70 شراكة مع جامعات ومعاهد ومنظمات دولية ومحلية، يتم من خلالها إطلاق برامج تعليمية في شتى المجالات، منها ما هو للتأهيل الجامعي، ومنها ما هو برامج زمالة متخصصة، وقد بلغ عدد الشباب من الجنسين المستفيدين من هذه البرامج أكثر من 9 آلاف شاب وشابة حتى العام 2018.