جدل برلماني في الكويت بسبب «بيجامة»

جدل برلماني في الكويت بسبب «بيجامة»

الخميس ١٢ / ٠٩ / ٢٠١٩


أثار اقتراح بمشروع قانون تقدم به نائب في مجلس الأمة الكويتي لحماية القيم والذوق العام يلزم المخالفين ومن بينهم من يظهرون في الأماكن العامة بملابس النوم (بيجامة) بدفع غرامة تصل إلى ألف دينار جدلا واسعا في الكويت انعكس خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

وحدد النائب الكويتي ماجد المطيري 11 سلوكا بالأماكن العامة تستوجب العقاب لمرتكبيها منها الظهور بزي يحمل صورا أو عبارات مسيئة للذوق والآداب والتلفظ بألفاظ خادشة للحياء والكرامة والتنقل بملابس داخلية (بيجامة النوم).

كما تشمل السلوكيات المستهدفة في مشروع القانون رفع صوت الموسيقى والتعدي على حق الغير في الطوابير والخدمات وتصوير الآخرين خفية بقصد السخرية والمقالب والبصق وإلقاء بقايا الطعام والأدخنة من نوافذ السيارات في الطرقات.

ويمنح المقترح وزير الداخلية أو من ينوب عنه الحق في إصدار لوائح وقرارات بالأفعال التي من شأنها الإخلال بالذوق العام والآداب العامة على أن يتم تغليظ العقوبة في حال تكرار المخالفة.

وتصدر هشتاق (#غرامةالبيجامهالف_دينار) موقع تويتر في الكويت وجاء في المركز الأول، حيث اعتبر غالبية المشاركين أن هذه القضية لا تمثل أهمية كبيرة وسط المشكلات التي تعاني منها البلاد.