22 شركة مدرجة تقترض 35 مليار ريال منذ بداية العام الحالي

22 شركة مدرجة تقترض 35 مليار ريال منذ بداية العام الحالي

وقعت 22 شركة مدرجة بالسوق السعودية 34 اتفاقية تمويل أو إعادة تمويل منذ بداية العام الحالي، أي في أقل من 9 أشهر، بقيمة إجمالية 35.01 مليار ريال؛ لتمويل أنشطتها التشغيلية ونفقاتها الرأسمالية ومشروعاتها المستقبلية، بجانب التوسعات في المشروعات الحالية لتلك الشركات.

وحسب إحصائية لوحدة التقارير الاقتصادية بـ«اليوم»، تنوعت مصادر تلك القروض بين هيئات حكومية ودولية مثل صندوق التنمية الصناعية، صندوق دعم المشاريع لدى وزارة المالية، والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، بجانب البنوك المحلية، وشركات خاصة مثل شركة الباب الأبيض القابضة المحدودة.

وتراوحت آجال تلك القروض بين عام و12 عاما، حسب نوع القرض سواء أكان قصيرا أو طويل الأجل.

»43 % للسعودية للكهرباء

واستحوذت شركة كهرباء السعودية على نصيب الأسد من القروض التي تم توقيع عقود بشأنها، وذلك بتوقيعها اتفاقية تمويل بقيمة 15.2 مليار ريال، تعادل 43.42% من إجمالي القروض التي حصلت عليها الشركات المدرجة منذ بداية العام الحالي وحتى الأسبوع الحالي.

وأشارت الشركة إلى أن مدة التمويل تبلغ 7 سنوات؛ بهدف تمويل أغراض الشركة العامة بما فيها النفقات الرأسمالية وتم التمويل بمشاركة ستة بنوك محلية وهي: مؤسسة الراجحي المصرفية للاستثمار، البنك الأهلي التجاري، البنك السعودي البريطاني، البنك السعودي الفرنسي، مجموعة سامبا المالية، والبنك العربي الوطني.

»21.4 % لكيان السعودية

وجاء في المرتبة الثانية شركة كيان السعودية والتي وقعت اتفاقية تمويل مرابحة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية مع البنك الأهلي التجاري بقيمة ملياري دولار «أو ما يعادل 7.5 مليار ريال»، وبفترة سداد طويل الأجل 7 سنوات متضمنة فترة سماح 3 سنوات؛ وذلك بهدف استبدال القروض الثانوية القائمة بتمويل بديل بتكاليف أقل وبشروط أفضل وجدول سداد على أقساط متفق عليها تبدأ من 30 يونيو 2023.

» معادن وزين والتصنيع

وكان في المركز الثالث والرابع كل من الشركة العربية للتعدين، وشركة الاتصالات المتنقلة السعودية «زين السعودية» وبقيمة 2.25 مليار ريال «600 مليون دولار» لكل منهما.

ووقعت شركة الصحراء ومعادن للبتروكيماويات «سامابكو» التابعة لكل من شركة التعدين العربية السعودية «معادن» وشركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات «سبكيم»، عدة اتفاقيات تمويل مع عدد من البنوك المحلية لاستبدال القرض القائم، وهي: البنك السعودي البريطاني، البنك الأهلي التجاري، بنك الرياض، بنك البلاد، البنك السعودي الفرنسي.

في حين أعلنت شركة الاتصالات المتنقلة السعودية «زين السعودية» توقيع اتفاقية تمويل مرابحة إسلامي جديد بقيمة 2.25 مليار ريال «600 مليون دولار»، عوضا عن التمويل التجاري القائم بقيمة 599.8 مليون دولار بما يعادل «2.25 مليار ريال»، وذلك بشروط أفضل، مما يعكس التحسن في أداء الشركة وزيادة ثقة البنوك الممولة لها. ووقعت الشركة اتفاقية القروض مع تحالف بنكي يضم خمسة مصارف وهي: مصرف الراجحي، البنك العربي الوطني، البنك السعودي الفرنسي، بنك أبو ظبي الأول، ومجموعة سامبا المالية.

وجاءت شركة التصنيع الوطنية «تصنيع» في المركز الخامس بقيمة ملياري ريال لمدة 7 سنوات؛ وذلك بهدف إعادة تمويل صكوك الشركة التي تنتهي بتاريخ 21/‏5/‏2019م بقيمة إجمالية قدرها مليارا ريال.

» «مبكو» الأعلى عددا

كانت شركة الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق «مبكو» الأعلى في عدد اتفاقيات التمويل الموقعة، إذ وقعت خمس اتفاقيات تمويل، مع خمسة بنوك محلية مختلفة، وهي: السعودي البريطاني، بنك البلاد، البنك الأهلي التجاري، بنك الرياض، ومجموعة سامبا.

وبلغ إجمالي القروض التي حصلت عليها الشركة 816 مليون ريال، وذكرت الشركة أن الهدف من تلك القروض هو تمويل رأس المال العامل للشركة وتلبية متطلبات الأعمال الأخرى، وأوضحت أنها عبارة عن تسهيلات دوارة تجدد كل عام بتواريخ مختلفة.

» مصطلحات تمويلية

التمويل التجسيري: وهو تمويل يساعد على سد الفجوة بين الاحتياجات النقدية قصيرة الأجل والقروض طويلة الأجل، وتمتد هذه القروض عادة على مدى 12 شهرا، ويكون سعر الفائدة فيها مرتفعا جدا، وعادة ما تكون بضمانات الأصول، وتلجأ إليها الشركات عندما تكون هناك حاجة ملحة وسريعة للتمويل، وعادة ما تكون مصحوبة بالعمل من قبل الشركة على تدبير تمويل طويل الأجل سواء عن طريق بيع أسهم أو قروض ائتمانية طويلة الأجل.

التمويل قصير الأجل: وهو عادة تمويل احتياجات رأس المال العامل سواء أكان ذلك من خلال تمويل شراء مواد خام، أو تمويل فترة التخزين، أو تمويل فترة البيع، وعادة ما تسدد تلك التسهيلات خلال عام واحد من المنح.

التمويل طويل الأجل: هو عادة تمويل لشراء الأصول الثابتة مثل الآلات والتجهيزات والأراضي والمباني اللازمة لحياة المشروع على امتداد عمره الإنتاجي، وعادة ما تسدد تلك التسهيلات على أكثر من عام وقد تصل إلى 5 سنوات وأكثر.