الناصر: طرح أولي لـ«أرامكو» قريبا

الحكومة تقرر التوقيت والمكان

الناصر: طرح أولي لـ«أرامكو» قريبا

الثلاثاء ١٠ / ٠٩ / ٢٠١٩
قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو أمين الناصر أمس الثلاثاء: إن الطرح العام الأولي المحلي لأسهم شركة النفط العملاقة سيكون إدراجا أوليا، لكن الشركة مستعدة أيضا لطرح دولي.

ونقل الناصر في حديثه للصحفيين عن وزير الطاقة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان قوله: إن الطرح العام الأولي سيتم «قريبا جدا»، لكنه أضاف: إن القرار النهائي بخصوص توقيته ومكانه في يد الحكومة.


وتابع: «قلنا دوما إن أرامكو مستعدة وقتما يتخذ المساهم قرار الإدراج، وكما سمعتم من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان يوم الإثنين فإنه سيكون قريبا جدا، لذا نحن مستعدون».

من جانبه، قال المحلل الاقتصادي عبدالرحمن الجبيري: إن هذه خطوة مهمة ومحفزة نحو بداية رحلة الطرح للاكتتاب العام وهو ما سيدعم السوق المالية السعودية «تداول» بحراك أقوى بعد ترقيتها إلى الأسواق الناشئة والتي بدورها ستدعم هذا التعامل من حيث السيولة اللازمة، مشيرا إلى أنه لا توجد أي مخاوف من هذا الطرح، حيث من المتوقع أن تُغطى عملية الطرح في الساعات الأولى للاكتتاب، بل سيشجع ذلك على الجاذبية في الاستقطاب التنافسي للمستثمرين.

وبين الجبيري أن الطرح سيرفع من القيمة السوقية لأرامكو والشفافية وكفاءة مواردها المالية التي تنعكس إيجابا على كافة الأسواق، كما تهدف عملية الطرح الداخلي لتحقيق التوسع والنمو في الخيارات الاستثمارية التي تعتمد على ما تحظى به المملكة من الاستقرار والثقة والمكانة والأهمية العالمية في الأسواق.
المزيد من المقالات
x