بـ5291 مسافرة.. الشرقية الأولى في مغادرة النساء للخارج

بـ5291 مسافرة.. الشرقية الأولى في مغادرة النساء للخارج

الاثنين ٩ / ٠٩ / ٢٠١٩
عبرت 12 ألفا و123 مواطنة ممن تجاوز عمرهن 21 عاما، منافذ الجوازات، تنفيذا للائحة وثائق السفر المعدلة، وتطبيق قرار السماح للمواطنات باستخراج جوازات السفر بأنفسهن دون موافقة ولي الأمر، ومنحهن حق حرية السفر، يوم 20 أغسطس الماضي.

» إجراءات جديدة

وتضمنت الإجراءات الجديدة أن موافقة ولي الأمر على إصدار الجواز تكون لمن هن أقل من 21 سنة، ويستثنى من ذلك، المتزوجات والمبتعثات للدراسة في الخارج، شريطة إحضار ما يثبت ذلك من وزارة التعليم، إضافة إلى الموظفات المشاركات في مهام رسمية في الخارج بموجب خطاب من مرجعهن.

» الشرقية في الصدارة

وتصدرت المنطقة الشرقية قائمة المنافذ التي شهدت مغادرة المواطنات، بنحو 5178، إذ عبر جسر الملك فهد منذ بدء تنفيذ القرار 3590 مواطنة، وعبر مطار الدمام 178 مواطنة، وعبر الأحساء 12 مواطنات، وفي الخفجي 1511 مواطنة، وفي الرقعي 1005، والبطحاء 300 مسافرة.

» مطارات جدة والمدينة

وشهد مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، مغادرة 817 مسافرة، وفي جدة 1890 مسافرة، واثنتان في الطائف، وعبر منافذ الرياض 2818 مسافرة.

» خدمات أبشر

ويشترط للحصول على جواز السفر لمن تبلغ 15 عاما فأكثر، أن تكون الخصائص الحيوية مسجلة بالنظام، والتسجيل بخدمة «أبشر»، والتسجيل في العنوان الوطني، وتسديد رسم إصدار أو تجديد الجواز آليا، وموافقة ولي الأمر على إصدار الجواز لمن عمرها أقل من 21 عاما، ويجوز التفويض عبر خدمة «أبشر».

ويمكن للأولاد ممن تجاوزوا سن الحضانة وأقل من 21 عاما، السفر بموافقة الأب، فإن كان متوفى، فالأم، وإذا كان الأبوان المواطنان متوفيين، فلأحد الإخوة لمن بلغ 21 عاما فأكثر من المذكورين في صك حصر الورثة، إصدار جوازات سفرهم والتصريح لهم بالسفر، أو من يفوضه النظام.