الحريري: «حزب الله» مشكلة إقليمية بحاجة للعلاج

رفض التعاطف مع مؤسسات تمويل أنشطة الميليشيات الإرهابية

الحريري: «حزب الله» مشكلة إقليمية بحاجة للعلاج

الجمعة ٠٦ / ٠٩ / ٢٠١٩
حذر رئيس الوزراء اللبناني، من أن «الحرب قادمة»، شانا هجوما شرسا أمس، على «حزب الله»، وأكد أن الميليشيات ليس مشكلة لبنانية فقط، بل هي مشكلة إقليمية بحاجة إلى علاج. وفي مقابلة مفصلة بثتها قناة «CNBC» الأمريكية في وقت مبكر أمس الخميس، أشار سعد الحريري، ردا على سؤال عن مخاوف المستثمرين الدوليين بشأن تصرفات ميليشيات «حزب الله» وخروجه عن سيطرة الحكومة اللبنانية، والخوف من الثمن الذي ستدفعه بيروت على ذلك، إلى أن «حزب الله» ليس مشكلة لبنانية فقط، بل مشكلة إقليمية.

وقال الحريري: أعلن من الآن أن لبنان وحكومته لن يتحملوا مسؤولية أو تبعات هجمات «حزب الله» الأخيرة على الأراضي الإسرائيلية، وأضاف: أن إسرائيل تحاول أن تروج لهذا السيناريو، وأن تحمل لبنان كله ما يجري.


» حرب إقليمية

وشدد رئيس الوزراء اللبناني على أن ميليشيات «حزب الله»، لا تدير الحكومة اللبنانية الحالية، لكنها تملك مقاعد في الحكومة والبرلمان، وتابع: لا يديرون الدولة لكنهم يسيطرون على شرارة أو حرب قد تندلع لدواعٍ إقليمية.

وذكر الحريري أنه كرئيس للوزراء، يواجه «حزب الله» ليلا ونهارا، في هذه المسألة ويعمل على إجراء إصلاحات لتعزيز مؤسسات الدولة بما فيها القوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي والبنك المركزي والحكومة المركزية.

وقال: إن تركيزه الرئيس هو تعزيز المؤسسات اللبنانية، وقوات الأمن التابعة للدولة، لافتا إلى أنه يدرك أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على مصرف «جمال ترست» اللبناني، بسبب تسهيله أنشطة «حزب الله» المالية.

» تمويل الميليشيات

وتابع الحريري في لقائه مع قناة «CNBC» بالقول: لست متعاطفا مع أية مؤسسات مالية تتعارض مع القواعد الأمريكية أو الأوروبية، فمثل هذه البنوك، ينبغي أن تتوقع عواقب ما تفعله بإدارتها أموال «حزب الله»، وأعتبر أن البنك عبارة عن ثقة دولية، إذا أساء هذا المصرف لهذه الثقة، فهذا لن يعجب الكثيرين، ونحن نحاول إيقاف مثل هذه الأمور، وأنا أحاول إيقاف هذه الأمور. وأقر رئيس الوزراء اللبناني، بالقيود المفروضة على قدرته على كبح جماح «حزب الله»، بسبب تجاهل المجموعة السياسية اللبنانية الرسمية الابتعاد عن النزاعات الإقليمية، في حين كان جزءا منها نشطا في دعم ملحوظ لرئيس النظام السوري.
المزيد من المقالات
x