3 مليارات و400 مليون لتحسين جودة مياه الشرب بالشرقية

الشراري: إيصال «المحلاة» لـ 57 حيا بالمنطقة هذا العام

3 مليارات و400 مليون لتحسين جودة مياه الشرب بالشرقية

الخميس ٠٥ / ٠٩ / ٢٠١٩
كشف لـ«اليوم» مدير عام خدمات المياه بالمنطقة الشرقية م. حمدي الشراري، عن رصد مبلغ يتجاوز 3 مليارات و400 مليون ريال لمشاريع تحسين جودة مياه الشرب بالمنطقة الشرقية، والتي تبلغ 14 مشروعا تم الانتهاء من تحليلها الفني والمالي والرفع بها بهدف ترسيتها قريبا خلال الأسابيع المقبلة، مضيفا: إن هناك حاليا 107 مشروعات تنفيذية إنشائية لخدمات المياه تتجاوز قيمتها مليارين و400 مليون ريال، و56 مشروعا للتشغيل والصيانة تتجاوز 800 مليون ريال، مبينا أن جميع عدادات المياه بالمنطقة ستتحول إلى عدادات ذكية في العام المقبل 2020، تتيح قراءة بيانات الاستهلاك إلكترونيا بدقة عالية، كما تمكن من إرسال قراءة العداد آليا عن طريق الإشارات اللاسلكية، وقياس كمية وتدفق المياه مع إرسال التنبيهات عند حدوث أمر طارئ أو غير اعتيادي، وتسجيل قراءة جديدة كل 15 ثانية.

وأشار الشراري إلى الانتهاء من إيصال المياه المحلاة لعدد 57 حيا بالشرقية خلال هذا العام مع تكثيف العمل على إيصالها لكافة أحياء المدن والمحافظات في العامين القادمين، مضيفا إنه سيتم إنشاء خزانات للمياه قريبا في الدمام والخبر وبقيق والجبيل والقطيف والأحساء؛ للاستفادة من مخزوناتها في أوقات الانقطاع والظروف الطارئة، حيث إن الخزن الحالي لا يتجاوز 5 ساعات فقط وهو ما يتطلب توفير حلول بديلة.


وفيما يتعلق باعتراضات بعض العملاء على فواتير المياه العالية لعداداتهم الشخصية، أكد الشراري استعدادهم للجلوس مع أي عميل ومراجعة شكواه وفق نظام إلكتروني سريع للتعامل مع هذه الاستهلاكات والرد على الاعتراض، حيث تتم معالجة فاتورة العميل عند وجود خلل بالخدمات أو ثبوت خطأ بالقراءة.

وكانت غرفة الشرقية قد استضافت أمس الأول مدير عام خدمات المياه بالمنطقة الشرقية المهندس حمدي الشراري في لقاء الثلاثاء الشهري لرجال الأعمال، والذي حضره رئيس مجلس إدارة الغرفة عبدالحكيم العمار الخالدي، وأداره الأمين العام عبدالرحمن الوابل.

وأوضح الشراري خلال اللقاء أن مجموعة الخدمات الجديدة تقدم ضمن نظام الفوترة والعناية بالعملاء «حياة»، والذي يقدم خدمات فرع الشركة إلكترونيا ومنها الفاتورة الإلكترونية، وتحديث بيانات العملاء، ومعرفة كمية الاستهلاك الشهري، وشرائح التعرفة لترشيد الاستهلاك وتقنينه، والقدرة على تقليل قيمة الفاتورة عن طريق فصل الوحدات، بالإضافة إلى تحول نظام الفوترة إلى الفاتورة الرقمية.

وأكد الشراري أن مبادرة العدادات الذكية (ِAMR) ستعمل على تحويل عدادات المياه في المنطقة الشرقية إلى عدادات ذكية في العام المقبل 2020، ضمن أهداف برنامج التحول 2020، لافتا إلى أن عدد عملاء الشركة في المنطقة الشرقية بلغ 347.366 ألفا، فيما بلغ مجموع العدادات الذكية 173.588 ألفا بنسبة 49.97 بالمائة.

وتحدث الشراري عن مميزات المبادرة بأنها تتيح قراءة بيانات الاستهلاك إلكترونيا بدقة عالية، كما تمكن من إرسال قراءة العداد آليا عن طريق الإشارات اللاسلكية، بالإضافة إلى أن المبادرة توفر تقنية قياس كمية وتدفق المياه، وأيضا إرسال التنبيهات عند حدوث أمر طارئ أو غير اعتيادي، وتسجيل قراءة جديدة كل 15 ثانية، مع إمكانية ربطها بجميع أنظمة القراءات.

وقال الشراري: إن الشركة حققت العديد من الإنجازات في مشاريع البنى التحتية بمدن ومحافظات المنطقة، حيث بلغ عدد المستفيدين من خدمات المياه المحلاة 843 ألف مستفيد حتى نهاية شهر أغسطس المنصرم، فيما بلغ عدد المستفيدين من خدمات الصرف الصحي 39 ألف مستفيد، كما وقعت الشركة عقودا لـ 13 مشروعا للمياه بقيمة 103 ملايين ريال، وعقودا لـ 11 مشروعا للصرف الصحي بقيمة 400 مليون ريال، كما تم إنجاز 24 مشروعا بقيمة 540.38 مليون ريال، وحول أبرز ما تحقق لخدمات العملاء خلال النصف الأول من العام 2019، أشار إلى أن الشركة أنهت تركيب 173 ألف عداد ذكي، فيما ارتفعت نسبة الإصدار للفواتير في الشهر الأول من تطبيق نظام حياة 27 بالمائة، كما بلغ عدد المستفيدين من الفرع الإلكتروني 34 ألف مستفيد.

وفي ختام اللقاء، كرم رئيس مجلس إدارة الغرفة عبدالحكيم العمار، ضيف اللقاء مدير عام خدمات المياه بالمنطقة الشرقية م. الشراري بدرع تذكارية.
المزيد من المقالات
x