الزحام يسيطر على شوارع الشرقية في أول يوم دراسي

الزحام يسيطر على شوارع الشرقية في أول يوم دراسي

الاثنين ٢ / ٠٩ / ٢٠١٩
توجه 469 ألفا و121 طالبا وطالبة بالشرقية أمس لمقاعد الدراسة في أول يوم دراسي، بالمراحل الدراسية الثلاث والطفولة المبكرة و«2144» يدرسون في رياض الأطفال، وقد شهدت شوارع الشرقية زحاما مروريا لافتا خلال توجه الطلاب والمعلمين للمدارس، وتوعد مرور الشرقية بملاحقة المفحطين أمام المدارس وتطبيق النظام على المخالفين.

وأوضح مدير تعليم المنطقة الشرقية د. ناصر الشلعان لـ «اليوم» أهميّة رصد الملاحظات في الجولات الميدانيّة التي قام بها في أول يوم دراسي للطلاب والطالبات في بعض مدارس حاضرة الدمام، مؤكدا أن الهدف من هذه الزيارات هو الوقوف مع الزملاء في الميدان، كذلك لتحفيزهم، والعمل معا لإيجاد أي فرص تحسين.

ورحّب الشلعان، في كلمة ألقاها خلال زيارته لمدرسة العروبة للمرحلة الثانوية بحي الراكة في محافظة الخبر، مع بداية العام الدراسي الجديد، بالطلاب والطالبات، قائلا: أسأل الله أن يجعله عاما مفعما بالحيوية والنجاح والتميز والمعرفة. وأردف: أنا سعيد بتواجدي معكم، لنرحب بكم وسعداء بعودتكم إلينا، لنبدأ معا رحلة علمية تربوية، وتكون رحلة علم وفائدة، ونأمل من الله أن نوفق جميعا أن نؤدي الخدمة التي تستحقونها.

وحول الانطباع عن أول زيارة، أشار مدير تعليم الشرقية إلى أن الحضور مكتمل في المدرسة التي تمت زيارتها، ما عدا تغيّب طالب أو طالبين فقط، موضحا أن الطلاب في مرحلة استلامهم للكتب، ثم الانتقال إلى صفوفهم الدراسيّة.

كما أكد مدير مرور المنطقة الشرقية المكلّف العقيد م. علي الزهراني لـ«اليوم» أن ظاهرة التفحيط أمام المدارس تقلّصت بشكل كبير، معيدا ذلك إلى سببين رئيسيين، ألا وهما ارتفاع الوعي لدى الشباب وأولياء أمورهم، إضافة إلى تطبيق النظام الصارم على الجميع، مشيرا إلى أنه في حال ضبط أي مخالف، سيتم تطبيق النظام بحقّة.

وذكر الزهراني، خلال جولة ميدانيّة قام بها استقبالا للأبناء الطلاب والبنات الطالبات في شوارع حاضرة الدمام، مقدما لهم النصائح، والهدايا، برفقة مدير شعبة السلامة بمرور المنطقة الشرقية العقيد عبداللطيف العبيدالله، وعضو لجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية صالح الغامدي، أن هذا العام لا توجد طرق مغلقة كثيرة، مؤكدا أن الطريق المغلق الوحيد هو طريق الأمير نايف، وجار العمل على فتحه.

وفي رسالة وجّهها الزهراني للأبناء الطلاب والطالبات، قال: اليوم هو بداية عامٍ دراسيّ جديد، نتمنى فيه التوفيق والسلامة، وأن يصل كل طالب ومعلّم وسالك طريق إلى المدرسة أو مكان العمل بسلامة، متمنيا لهم جميعا الأمن والأمان دون وقوع أي حوادث لا سمح الله.

بدوره، أوضح مدير شعبة السلامة بمرور المنطقة الشرقية العقيد عبداللطيف العبيدالله لـ «اليوم» أن الدوريات المروريّة في أول يوم دراسي تتوزّع وتنتشر على جميع الطرق الرئيسية والفرعيّة، مؤكدا وجود مراقبة تلفزيونيّة بشكل مستمرّ على جميع المحاور الرسميّة لرفع الحدث وضمان سرعة انسيابيّة الحركة ولتمهيد الطريق في حال حدوث أي حادث مروري لا سمح الله، مشيرا إلى أن الوضع جيد، حيث يتم استلام البلاغات باستمرار.

إلى ذلك، أكد عضو لجنة السلامة المروريّة صالح حنيتم الغامدي لـ «اليوم» أن وجود السلامة المرورية أشمل من تغطية السلامة فقط في المدارس، موضحا أن السلامة المرورية تعنى بكل ما يخص السلامة المرورية من مدارس وأسواق وطرق، ومن أجل ذلك يوجد 4 محاور في السلامة المرورية، وهي المحور الهندسي واستجابة الطوارئ والتعليم والتوعية والضبط المروري.