اليوم .. 469 ألف طالب وطالبة ينتظمون على مقاعد الدراسة بالشرقية

اليوم .. 469 ألف طالب وطالبة ينتظمون على مقاعد الدراسة بالشرقية

الاحد ١ / ٠٩ / ٢٠١٩
يستأنف 469 ألفا و121 طالبا وطالبة في المنطقة الشرقية اليوم، الدراسة للعام الحالي 1441هـ، بالمراحل الدراسية الثلاث والطفولة المبكرة و«2144» يدرسون في رياض الأطفال ويعلمهم «29095» معلم ومعلمة.

وأكمل تعليم المنطقة مبكرا جميع استعداداته لاستقبال العام الدراسي الجديد بتوفير احتياجات المدارس للتجهيزات والكوادر البشرية والمقررات، وصولا لتأهيل المباني وصيانتها وتنفيذ المباني الجديدة، إلى جانب توفير النقل المدرسي والميزانية التشغيلية.

» تهيئة الأجواء

وأوضح المتحدث باسم تعليم المنطقة سعيد الباحص، أن لجنة الاستعداد للعام الدراسي الجديد بإشراف مباشر من قبل مدير عام التعليم د. ناصر الشلعان، انتهت من تنظيم مدارس المرحلة الابتدائية منذ اليوم الأول من الدراسة برنامجا تمهيديا لاستقبال الطلبة المستجدين والذي يستمر أسبوعا بتهيئة الأجواء المناسبة، بهدف غرس مفهوم الانضباط في نفوسهم والعمل على الجد والمثابرة لمستقبل العلم لتحقيق أحلامهم وتبنيها منذ الصغر.

» تنمية العقول

وكان فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية قد خصص خطبة أمس، للحديث عن التعليم من عدة جوانب، في مقدمتها تسليط الضوء على الجهود الكبيرة التي تبذلها حكومتنا الرشيدة «وفقها الله» لقطاع التعليم لإيمانها التام بأن الاستثمار الحقيقي يكمن في تنمية عقول أبنائها، إضافة لاستعراض الخطب للأدوار الرئيسية التي تلعبها المدرسة إلى جانب المعلم في بناء وتثقيف المجتمع بشتى ألوان العلوم والمعرفة.

» البيئة المناسبة

وتستقبل مدارس محافظة حفر الباطن 104951 طالبا وطالبة بمراحل الروضة والابتدائي والمتوسط والثانوي ملتحقين بـ567 مدرسة.

وأوضح المتحدث باسم تعليم حفر الباطن إبراهيم السليمان، أن لجنة الاستعداد للعام الدراسي تابعت كل ما يخص المدارس من صيانة وتجهيز وتسليم مقررات وإصدار لحركة النقل وتكليف القيادات المدرسية والتشكيلات المدرسية، بالإضافة إلى عقد اجتماعات مع قادة وقائدات الميدان التربوي منذ بداية دوام الزملاء من الهيئة التعليمية لبحث السبل والبيئة المناسبة لانطلاق عام دراسي مميز. وأضاف: إن الإدارة ضخت ميزانيات المدارس قبل نهاية العام الدراسي الماضي بالإضافة إلى الانتهاء من تسليم المقررات المدرسية لجميع المدارس قبل بداية الدراسة بأسبوع، مشيرا إلى استقبال 7809 طلاب وطالبات مستجدات، و1207 معلمين ومعلمات، لافتا إلى أن القبول يتم وفق التعاميم والأدلة المنظمة لذلك، ويتم القبول بعد استكمال الأوراق النظامية من الجهات ذات العلاقة «الأحوال المدنية - الجوازات».

» التأسيس الصحيح

وانطلق مشروع الطفولة المبكرة في المحافظة بـ30 مدرسة تحوي 78 فصلا تمهيديا -رياض الأطفال- ويستفيد 1600 طفل من الروضات الملحقة بالمشروع، فيما سيضم المشروع 1400 فصل دراسي للبنين سيستفيد منها 4900 طالب، والتعاقد مع 78 معلمة، وتعديل الإنشاءات في 21 مدرسة.

ويهدف المشروع إلى رفع نسبة الالتحاق برياض الأطفال لتعزيز التأسيس الصحيح للطفل في سن مبكرة وما قبل المدرسة، وردم الفجوة في التدريس بين رياض الأطفال والصفوف الأولية لتوفير بيئة صفية آمنة للأطفال مع وجود إدارة صفية بكفاءة عالية، والاستفادة من وجود المعلمة في هذه المرحلة كونها أكثر تفهما وقربا من الطفل والأقرب لتمثيل دور الأم والمعلمة معا.

» تعاون مثمر

وفي سياق آخر، اعتمدت الإدارة التعليمية والمديرية العامة للدفاع المدني حملة السلامة في المنشآت التعليمية للعام الدراسي 1441، وأشاد الرحيلي بالتعاون المستمر والمثمر مع الدفاع المدني والحرص على أهمية وتوفير وسائل السلامة للمنشآت التعليمية.

وأكد مدير الدفاع المدني بحفر الباطن العقيد عبدالهادي الكناني، أن الحملة مستمرة في الكشف وزيارة المنشآت التعليمية والتأكيد على توفير وسائل السلامة في جميع المنشآت التعليمية الحكومية والأهلية.