162 انتهاكا لـ«الملكية الفكرية» أمام القضاء

انطلاق نظام «إلكتروني» لحماية حقوق المبدعين قريبا

162 انتهاكا لـ«الملكية الفكرية» أمام القضاء

الخميس ٢٩ / ٠٨ / ٢٠١٩
أكد المتحدث الرسمي للهيئة السعودية للملكية الفكرية محمد الحسن أن النظام الإلكتروني المتعلق بالهيئة السعودية للملكية الفكرية انتهى بالكامل، وسوف يطبق في أقرب وقت إن شاء الله.

» كود للعمل


وأضاف خلال ورشة «الفنانون وحقوق الملكية» التي عُقدت في مقر جمعية الثقافة والفنون فرع الدمام: سيكون هناك تطبيق للملكية الفكرية تحت مسمى «سايب»، تستطيع أن تودع به فكرتك وأن تحميها دون تشويه الأعمال بالتوقيعات، أو اللجوء لرفعها عن طريق الإنترنت بدقة منخفضة، ويكون ذلك من خلال نظام إظهار رمز «كود» معيّن للعمل، عندها لا يمكن لأحد، بعد تسجيلك هذه الصورة أو الرسمة أو الفكرة، سرقتها؛ إذ تحفظ لك حتى لو لخمسين عامًا.

» المؤلف والصناعة

وأضاف الحسن إنه في عام 1425 جاء حق المؤلف متزامنًا مع بدء المملكة بالاهتمام بالصناعة، كتشريع ومباشرة بدأت بالفن، ثم الجوانب التجارية، ويؤكد ذلك اهتمام أصحاب القرار آنذاك بالصناعة والفن على حد سواء.

» عدد القضايا

وأشار إلى أن الهيئة تهدف لدعم الملكية الفكرية وتنميتها ورعايتها وإنفاذها؛ إذ بلغ عدد القضايا المتعلقة بالتعدي على حقوق المؤلفين والمخالفات الواردة في نظام حماية حقوق المؤلف 162 قضية من مختلف مناطق المملكة، مضيفًا إن هناك 100 شخص حول العالم يفكرون في نفس فكرتك في نفس الوقت، وأن الفارق هو من يبدأ بالعمل أولًا.

» محاور متعددة

وتضمنت الورشة عددًا من المحاور، من بينها: التعريف بالهيئة والملكية الفكرية، كيف يحمي الفنانون أعمالهم من التعدي، والتعريف بحملة تملك صورتك، وتخلل الجلسة عدد من الأسئلة التي تم طرحها على المتحدث من الحضور والمحاور مصلح جميل.

» مجالات ثلاثة

وسعت المملكة لتعزيز احترام الملكية الفكرية لخلق بيئة تحفز على التجارة والاستثمار، وقبل قرابة الـ82 تم إصدار نظام العلامات الفارقة بوزارة التجارة والصناعة، وانضمت المملكة إلى المنظمة العالمية للملكية الفكرية وعقدت عددًا من الاتفاقيات الدولية، كما قامت بتشريع المزيد من الأنظمة واللوائح لتسهيل وتوثيق العلامات التجارية وبراءات الاختراع وحقوق المؤلف والحقوق المجاورة.
المزيد من المقالات