الزوج المناسب لابنتي

الزوج المناسب لابنتي

الأربعاء ٢٨ / ٠٨ / ٢٠١٩
أبلغ من العمر 55 عاما ولدي أربع بنات أكبرهن في العشرين من عمرها، وبدأ الشباب يطلبون خطبتها وأنا في حيرة من أمري في اختيار الزوج المناسب لها، الذي يسعدها وتسعد به، فهل هناك طريقة لمعرفة ذلك؟

أشكرك لحرصك على اختيار الزوج الصالح والمناسب لابنتك، وهذا من واجبات الوالدين لبناتهما، أن يساعداها في اختيار الزوج الأفضل والأنسب لها، وإليك بعض الخطوات، التي تيسر وتوضح لك الأمر بإذن الله:


- أن يكون الزوج ذا خلق ودين، والحد الأدنى في الدين أن يؤدي الواجبات ويجتنب الكبائر والسيئات، وأوجب الواجبات الصلاة، والحد الأدنى في الخلق بره بوالديه، فمَنْ لم يؤد حقوق الله لن يؤد حقوق ابنتك ومَنْ لم يف لوالديه لن يفي لابنتك.

الصفات: تعرف على صفات ابنتك الإيجابية والسلبية والخِلقية والخُلقية والمهنية، وسجلها في ورقة وحاول أن تستنتج منها الصفات المناسبة لزوجها المنتظر، فلو كانت طويلة فالأفضل في الزوج أن يكون طويلا، ولو كانت جامعية فاختاروا الجامعي فما فوق، ولو كانت غضوبة، فليكن زوجها حليما.

الاحتياجات: تعرف على احتياجات ابنتك، واختر مَنْ يلبيها ويحقق لها استقرارا أكثر في حياتها، فلو كانت تحتاج لدراسة الطب في الدمام، مثلًا، فهي تحتاج زوجا يسكن الدمام، أو يسمح لها بالدراسة في الدمام.

الرغبات: ما طموح ابنتك في الزوج القادم؟ هل تريد زوجا متدينا، كريما، جامعيا، ينتمي لأسرتكم؟

التصنيف: هناك أربعة أسئلة لتصنف وترتب لك ما سبق، اسأل ابنتك هذه الأسئلة:

1- ما الصفات، التي تريدها في الزوج ولا يمكن أن تتنازل عنها؟

2- ما الصفات، التي تريدها في الزوج ويمكن أن تتنازل عنها؟

3- ما الصفات، التي لا تريدها في الزوج ولا تقبل بها؟

4- ما الصفات، التي لا تريدها في الزوج لكن يمكن أن تقبل بها؟

اجمع كل ما سبق واستخرج منه صفات الزوج المناسب لابنتك، واجعلها في ورقة على شكل اختيار متعدد، وحينما يتقدم إليك شاب اعرضه على هذه الورقة، فإن كان أغلب الصفات غير متوافرة فيه فلا تتردد في رفضه، وإن كانت أغلب الصفات متوافرة فيه، كان قابلا للأخذ والرد والسؤال عنه، والاستشارة والاستخارة ثم اتخاذ القرار.

* المستشار الأسري بندر الراجح
المزيد من المقالات
x