البحرية الألمانية تكافح دوار البحر بـ"علك"

البحرية الألمانية تكافح دوار البحر بـ"علك"

الثلاثاء ٢٧ / ٠٨ / ٢٠١٩
تختبر البحرية الألمانية كفاءة العلك المضاف إليها فيتامين سي لمكافحة دوار البحر الذي ينتج عن البحار الهائجة ويعاني منه ركاب السفن السياحية حتى البحارة المحترفون.

مضادات الهيستامين هي الحل الأكثر شيوعا لدوار البحر ولكنها غالبا ما تصيب مستخدمها بالتعب وهو الأمر غير المقبول لطاقم السفينة. وهناك دليل على أن فيتامين سي يمكن أن يخفف أعراض دوار البحر لمدة أطول من مضادات الهيستامين.


ويقول أندرياس كوخ من المعهد الطبي البحري إنه في وقت لاحق من العام الجاري، سوف يبدأ أطباء البحرية تجربة لمدة عامين على عدة فرقاطات يوجد على متنها المئات من الجنود.

وسوف يتم إعطاء بعض الجنود علك يحتوي على جرعات عالية من فيتامين سي ، بينما لا يتم إعطاؤه للجنود الآخرين . ويخفض فيتامين سي طبيعيا مستويات الهيستامين، وهو مركب كيميائي مرتبط بالاستجابات التحسسية. والكثير منه يؤدي إلى الغثيان والقيء.

يذكر أن ما يسبب دوار البحر يختلف من شخص لآخر. ويقول كوخ: " الكثير من الأشخاص في البحر يتأثرون بارتفاع وانخفاض السفينة.. حيث يشعر المرء بالأمواج كل خمس ثوان في معدته. وأغلب الأشخاص سريعي التأثر بهذا".

وعلى عكس البواخر السياحية، لا يمكن دائما لسفن البحرية تجنب المناطق الهائجة من البحر. وإذا ما استسلم قطاع كبير من الأفراد على متنها لدوار البحر فقد تتعطل العمليات.
المزيد من المقالات