الوجبات السريعة تهدد حياة «الغربان»

الوجبات السريعة تهدد حياة «الغربان»

الاثنين ٢٦ / ٠٨ / ٢٠١٩
من الممكن أن تتسبب الوجبات السريعة في عواقب صحية، وقد تعاني من هذه العواقب أيضا الحيوانات التي تفضل التهام بقايا هذه الوجبات.

حيث تبين أن الغربان التي تعيش في المدن تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، مقارنة بأقرانها التي تعيش في المناطق الريفية، وذلك حسبما ذكر باحثون من الولايات المتحدة، في دراستهم التي نشرت في العدد الحالي من مجلة «زي كوندور، أورينتولوجيكال أبليكيشنز» المعنية بالدراسات ذات الصلة بعلم الطيور.


وأخذ الباحثون تحت إشراف أندريا تاونسيند من كلية هاميلتون في مدينة كلينتون، عينات دم من 140 غرابا من 66 عشا في مناطق ريفية ومناطق ذات طابع مدني آخذ في التزايد بمدينة دافيس في ولاية كاليفورنيا.

وتبين للباحثين أنه كلما كانت سمات حياة المدينة تغلب على الوسط المحيط بالعش، كلما ارتفعت نسبة الكوليسترول لدى أفراخ الغربان، مما يعني حسب الباحثين أن هذه الأفراخ غذيت ببقايا الوجبات السريعة.

ولدراسة تأثير بقايا الطعام البشري على الطيور، بشكل مباشر، جمع الباحثون إضافة إلى ذلك بيانات عن 86 فرخا من أفراخ الغربان بمدينة كلينتون، ولاية نيويورك، تغذت بشكل منتظم على سندوتشات اللحم «تشيز برجر»، التي يضاف إليها جبن.

تبين للباحثين أن الأفراخ التي تغذت على الوجبات السريعة لديها مستوى مرتفع من الكوليسترول في الدم، مقارنة بأفراخ الغربان التي اضطرت للاعتماد على نفسها بشكل كامل في التغذية.
المزيد من المقالات