نجم «سهيل» يكسر حرارة ليل الخليج

نجم «سهيل» يكسر حرارة ليل الخليج

يُصادف دخول موسم سهيل اليوم، تحوّل الرياح في شرق السعودية ومنطقة الخليج العربي، إلى جنوبية شرقية خفيفة السرعة، وتظل الحرارة مرتفعة نهارا مع زيادة نسب الرطوبة، يعقبه تحسن ملحوظ في الجو، خاصة في المساء، حيث يبدأ النهار بالقصر ويطول الليل، وبالتالي تنكسر حدّة الحر تدريجيا، في منزلة «الجبهة» الثانية من طوالع سهيل.

وبحسب خبير التنبؤات الجوية والبيئة، عيسى رمضان، أنه لا علاقة لنجم سهيل أو غيره من الطوالع، بالتأثير على مناخ الأرض، نظرا لبعده عن الأرض بـ 310 سنوات ضوئية، متابعا: عدا أنه كان المتاح في الزمن الماضي الاسترشاد بالنجوم لمعرفة طبيعة الأحوال الجوية، وما قد يتكرر أحيانا في مواقيت تتزامن مع ظهورها، الذي لا يتطابق في جميع المواسم.

وقال إنه من المتوقع أن تستمر الرطوبة بين الارتفاع والانخفاض حتى نهاية هذا الأسبوع قبل أن يبدأ تراجعها غالبا في سبتمبر المقبل، موضحا أن ذلك يشير لبداية تغيرات حالة الطقس. أضاف الرمضان أن الجبهات والكتل الهوائية، وحركة المنخفضات والمرتفعات الجوية، ودوران الأرض حول نفسها وحول الشمس، هي التي تحدد طبيعة الفصول، وليس النجوم، مشيرا إلى أنّ تغيرات المناخ في السنوات الأخيرة، مرتبطة بما يعرف بظاهرة «زحف الفصول»، وهو ما يلاحظ بالمقارنة من اختلاف درجات الحرارة في هذه الفترات.