عبق تاريخ «طيبة» في متحف «دار المدينة المنورة»

عبق تاريخ «طيبة» في متحف «دار المدينة المنورة»

السبت ٢٤ / ٠٨ / ٢٠١٩
يجذب متحف «دار المدينة المنورة» الزائرين من داخل المملكة وخارجها، لمشاهدة أبرز المعالم والآثار التي ارتبطت بسيرة المصطفى -صلى الله عليه وسلم-، وما يحويه من مجسمات ومقتنيات تمنح زائريه فرصة معايشة تاريخ المدينة، واستعراض إرثها وتاريخها وثقافتها وحياتها الاجتماعية قديما.

» رسالة ثقافية



وأوضح المدير التنفيذي للمتحف المهندس حسان طاهر أن المتحف يهدف إلى تحقيق رسالة ثقافية إنسانية تسهم في الارتقاء بالوعي العام، وترسيخ القيم النبوية النبيلة، وتفعيل انتماء المواطن والمقيم والزائر لطيبة الطيبة وتاريخها وتراثها وثقافتها، والحفاظ على الشواهد والمقتنيات المادية والمعنوية المكونة لتاريخ وتراث وثقافة وفنون المدينة المنورة بكل تجلياتها، وإبراز الأبعاد الحضارية والتاريخية والثقافية لها، مع توظيف واعتماد أفضل المعايير المتبعة في مجالات الإدارة المتحفية.

» تاريخ المدينة

وأشار إلى أن المتحف يضم العديد من القاعات والأركان، التي تمكن الزائر من استعراض تاريخ المدينة ومعالمها الإسلامية المشهودة، عبر مشاهد ومجسمات وعروض متنوعة، وتكشف المعروضات حضارة المدينة وعبق تاريخها المجيد، بدءا بالسيرة النبوية التي يتم استعراضها بصورة مشوقة ومختلفة، وصولا إلى العهد السعودي الزاهر.

وأضاف إن المتحف تتجلى فيه مجهودات أجيال متوالية من أبناء هذا الوطن الغالي، الذين جعلوا له طابعا تاريخيا وحضاريا وعمرانيا فريدا، يحمل في أعماقه فلسفة تنبثق من رؤية إسلامية للحياة وللجمال.

» سيرة المصطفى

وشدد على أن الاهتمام بنشر سيرة المصطفى -صلى الله عليه وسلم- تمثّل أهم أهداف المتحف، الذي أسّسه د. م. عبدالعزيز كعكي، فكانت ولا تزال من أهم الأحداث، التي يتطلع قاصدو المدينة المنورة إلى معرفتها عن قرب.

ولفت إلى مشاركة المتحف في مجال إثراء الأبحاث المتخصصة في مجال التراث العمراني والمعماري للمدينة المنورة، فيحتوي على مكتبة متخصصة تضم عددا من الكتب والأبحاث والمجلات المتخصصة في هذا المجال، وجعلها في متناول الباحثين، موضحا أن المتحف أصدر حتى الآن أكثر من 44 كتابا ومؤلفا عن معالم المدينة المنورة وتراثها المعماري.

» معروضات قيَّمة

واستعرض أبرز ما يحويه المتحف من معروضات قيَّمة، شملت مجموعة كبيرة جدا من المقتنيات النادرة والقيَّمة التي ارتبطت بمعالم السيرة النبوية العطرة وثقافة وتاريخ المدينة، ومن ذلك أجزاء مختلفة من كسوة الكعبة المشرفة عبر التاريخ الإسلامي وبعض المقتنيات الخاصة بها، إلى جانب العملات النادرة التي استخدمت في المدينة المنورة على مدى عصورها المختلفة منذ العهد النبوي، وتتابعت عبر التاريخ الإسلامي حتى الآن، وقطع فخارية تعود إلى العصر الأموي، وبعض المخطوطات الإسلامية والمجوهرات والمقتنيات النادرة، التي تعود لفترة ما قبل الإسلام، ومجموعة أخرى من التحف والمجوهرات والملابس والقطع، التي تميّز بها تراث المدينة المنورة القديم.

» فريق إرشادي

ولفت إلى أن المتحف يعمل فيه فريق إرشادي متخصص بعدة لغات عالمية، منها الإنجليزية والتركية والأوردية والماليزية، بالإضافة إلى فريق الضيافة الذي يشرف على الاهتمام بكل ضيف من ضيوف المتحف، واستقباله بالحفاوة المعهودة للمدينة.

مصر وباكستان : نقف مع المملكة للتصدي لما يهدد استقرارها

إغلاق 119 محلاً واتلاف 1844 كيلو مواد غذائية بعسير

قطع رأس إمرأة وقتل اثنين آخرين في هجوم بكنسية فرنسية

تايوان.. تحطم طائرة حربية ووفاة قائدها

3 وفيات و 1312 إصابة جديدة بكورونا في الإمارات

المزيد