210 مخالفات في 426 جولة تفتيشية لـ«عمل» الدمام

شملت التوطين وتمكين غير السعوديين والتأمين الطبي

210 مخالفات في 426 جولة تفتيشية لـ«عمل» الدمام

الجمعة ٢٣ / ٠٨ / ٢٠١٩
رصد مكتب العمل بمدينة الدمام 210 مخالفات ووجه 18 إنذارا لمنشآت تجارية، خلال 426 زيارة تفتيشية خلال إجازة عيد الأضحى بداية من يوم الثلاثاء الخامس من شهر ذي الحجة وحتى السبت الماضي.

» التوطين الأكثر


وحصدت مخالفات التوطين العدد الأكبر بواقع 107 مخالفات، ومخالفات المهنة، التي تنص على «تمكين العامل غير السعودي بالعمل بمهنة خلاف المهنة المدونة في رخصة عمله بواقع 19 مخالفة، و12 مخالفة لعدم وجود تأمين طبي للعاملين» منها 3 إنذارات، فيما بلغت مخالفات عدم فتح ملف بمكتب العمل 26 منها 15 إنذارا، و12 مخالفة للضوابط المكانية لعمل المرأة.

» اتخاذ الإجراءات

وقيدت 6 مخالفات تشغيل العاملين بدون عقد عمل مكتوب، و10 مخالفات للعمل دون الحصول على رخصة، وضبط 18 مخالفا يعمل لدى الغير أو للحساب الخاص، وتم اتخاذ الإجراءات المنصوص عليها نظاما بالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص.

» مهلة للتصحيح

وأكد مدير مكتب العمل بالدمام عمير الزهراني أن بعض الحالات التي يتم ضبطها نكون قد قدمنا لها إنذارا مسبقا لتصحيح الوضع والمراجعة، مع شرح نظام العمل المتعلق بالمخالفة المضبوطة وتقديم مهلة للتصحيح، فإن لم تصحح المخالفة يتم ضبطها وتسجيلها في النظام مباشرة، وتصل رسالة لصاحب المنشأة تفيد بزيارة مفتشي العمل، ونوع المخالفة.

» مخالفات جسيمة

وشدد على أن هناك مخالفات جسيمة لا تهاون فيها نظاما وتضبط مخالفاتها فورا، مثل التوطين، التأنيث، وبيئة عمل المرأة، وهناك مخالفات غير جسيمة يقدم حيالها المفتش الإنذار لبعض المنشآت عوضا عن المخالفة، وتترتب عليه عدة أمور، جانب التعاون، التصحيح والمراجعة لمكتب العمل، وسعي صاحب المنشأة للتواصل ومعرفة النظام مثل مخالفات التأمين الطبي ويقع على مالك المنشأة تصحيح الوضع وتطبيق النظام.
المزيد من المقالات