باكستان: سنحيل « كشمير» لمحكمة العدل الدولية

باكستان: سنحيل « كشمير» لمحكمة العدل الدولية

الأربعاء ٢١ / ٠٨ / ٢٠١٩
أكدت باكستان أمس الثلاثاء أنها ستحيل النزاع على كشمير مع الهند إلى محكمة العدل الدولية، بعد أن ألغت نيودلهي الوضع الخاص للشطر الخاضع لسيطرتها من الإقليم هذا الشهر الأمر الذي أثار غضب إسلام أباد.

وقال وزير الخارجية شاه محمود قرشي لتلفزيون «آري نيوز»: «قررنا إحالة قضية كشمير إلى محكمة العدل الدولية، القرار اتخذ بعد وضع كل الجوانب القانونية في الاعتبار». إلى ذلك ذكرت مصادر الجيش الهندي أن جنديا هنديا قتل وأصيب أربعة جنود آخرين، بعد أن فتحت القوات الباكستانية النار على مراكز حدودية هندية في إقليم كشمير المتنازع عليه الثلاثاء.

وأعلنت الهند أنها ردت على الهجوم وأوقعت قتلى وجرحى بين الجنود الباكستانيين، ويعد هذا التطور الأخير من نوعه في سلسلة من المناوشات التي أسفرت عن مقتل عدد من الجنود لدى الجانبين خلال الأسبوع الماضي.

وأثار قرار الهند بإلغاء الوضع الدستوري الخاص بالقطاع الخاضع لإدارتها من كشمير وفرض حالة من التدابير الأمنية المشددة عليه إلى إثارة التوتر بين الجارتين اللتين سبق لهما خوض حربين بسبب كشمير.

وتسيطر كل من الهند وباكستان على أحد شطري كشمير، غير أن كل جانب منهما يطالب بالسيطرة على الإقليم برمته منذ أن حصلا على الاستقلال من بريطانيا عام 1947.