«أبشر» يعلق الجواز النسائي الجديد.. ولجنة لتعديل خدمة الإصدار

«أبشر» يعلق الجواز النسائي الجديد.. ولجنة لتعديل خدمة الإصدار

الأربعاء ٢١ / ٠٨ / ٢٠١٩
اشتكى عدد كبير من السيدات من رفض موقع إدارة الجوازات قبول طلباتهن لتجديد جوازات السفر، حسب الآلية الجديدة على نظام «أبشر» الإلكتروني، وأكدن أنه بمجرد الدخول إلى الموقع وطلب الخدمة يظهر لهن إشارة أن النظام غير مخول لاستخدام هذه الخدمة، حيث إن النظام القديم ما زال مفعلا.

وعلمت «اليوم» من مصادرها أن إدارة الجوازات شكلت لجنة مع جهات أخرى لعلاج الخلل، ووضع النظام الجديد على الموقع في نظام «أبشر» لمساعدة الراغبات في إصدار الجواز الجديد حسب الإجراءات التي تم اعتمادها مؤخرا ونص عليها الأمر السامي الكريم، والتي من شأنها تعمل على تعزيز حريات المرأة السعودية، ما يسمح للنساء البالغات «دون سن 21» بالسفر دون إذن من ولي الأمر. في الوقت نفسه، طالبت سيدات إدارة الجوازات بقبول الجوازات القديمة وتجديدها بالطريقة التقليدية حتى يتم الانتهاء من وضع النظام الجديد على نظام «أبشر».

وكانت منافذ الجوازات قد سمحت أمس الأول بمرور المواطنات اللاتي تجاوز عمرهن 21 عاما، وذلك بناء على لائحة وثائق السفر المعدلة، وبلغ عدد المغادرات أكثر من 1000 مسافرة دون تصريح من منافذ المنطقة الشرقية وحدها خلال اليوم الأول لتفعيل النظام الجديد.

وكشفت المديرية العامة للجوازات تفاصيل إجراءات إصدار أو تجديد جواز السفر، بعد القرار الأخير لمجلس الوزراء القاضي بتعديلات تسمح للمواطنات السعوديات بإصدار جوازات السفر بأنفسهن؛ شأنهن في ذلك شأن جميع المواطنين، ومنح المواطنات في سن 21 عامًا فما فوق، الحق في حرية السفر.

وتضمّنت الإجراءات الجديدة أن موافقة ولي الأمر على إصدار الجواز تكون لمن هم أقل من ٢١ سنة، فيما أكدت أن سفر المواطنين ممن هم دون سن (21) عامًا يُشترط أن يكون بموافقة ولي الأمر، ويستثنى من ذلك: المتزوجون والمبتعثون للدراسة في الخارج؛ شريطة إحضار ما يثبت ذلك من وزارة التعليم، إضافة إلى الموظفين المشاركين في مهام رسمية في الخارج بموجب خطاب من مراجعهم.