مشروعات «إصحاح بيئي» لتخفيف كثافة الكلاب الضالة

مشروعات «إصحاح بيئي» لتخفيف كثافة الكلاب الضالة

الأربعاء ٢١ / ٠٨ / ٢٠١٩
بدأت وزارة الشؤون البلدية والقروية بترسية عدد من مشاريع الإصحاح البيئي على الأمانات؛ بهدف تقليل كثافة الكلاب الضالة في المناطق السكنية وداخل النطاق العمراني عبر جمعها ونقلها بطرق سليمة من خلال سيارات مخصصة إلى مواقع يتم إعدادها بشكل مؤقت.

وتبدأ الخطوات الأولى من المشروع برصد مواقع التجمعات، والتي عادة ما تكون في المناطق المفتوحة المجاورة للخلاء أو للمناطق الزراعية، ويتم عمل خريطة بيئية لهذه المواقع باستخدام أجهزة تحديد الموقع GPS ونظام تحديد المواقع الجغرافية GIS.

ويأتي بعد توافر المسح الميداني والرصد اصطياد وجمع تلك الكلاب بطرق رحيمة من خلال الشباك أو الإبر المخدرة دون إلحاق الضرر بها، مع ضرورة التقيد بمراعاة تطبيق كافة اشتراطات السلامة المهنية التي يجب على العاملين اتباعها من ارتداء ملابس واقية وخوذات وقفازات وأحذية خاصة، واستخدام الأجهزة الخاصة بتثبيت الكلاب.

وتنقل الكلاب بعد اصطيادها في سيارات خاصة إلى المواقع المتفق عليها خارج العمران، ويوفر المتعهد الذي تتفق معه الأمانة صناديق نقل خاصة آمنة ومستوفية لشروط الرفق بالحيوان دون إيذائها أو جرحها، وأن يكون الحديد المستخدم مغطى بطبقة بلاستيكية أو مطاطية حتى لا تكون حادة.

ويلتزم المتعهد بتعقيم وتطعيم الكلاب بالمضادات الحيوانية واللقاحات التحصينية لفيروس السعار بالجرعات الموصى بها عالميا، بعد ذلك تتم تخصية الكلاب الذكور، في حين يتم التعامل مع الكلاب الإناث بإزالة المبايض جراحيا، أو ربط قنوات فالوب لمنع نزول البويضات إلى قمع التلقيح.