تراجع عدد المحافظ الاستثمارية للأفراد إلى 9.1 مليون

في الربع الثاني من 2019

تراجع عدد المحافظ الاستثمارية للأفراد إلى 9.1 مليون

الاثنين ١٩ / ٠٨ / ٢٠١٩
تراجع عدد المحافظ الاستثمارية المملوكة للأفراد في السوق المالية إلى 9.1 مليون محفظة بنهاية الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة بـ9.8 مليون محفظة في الربع الأول، بانخفاض 7.7%.

ووفقًا لوحدة التقارير الاقتصادية في «اليوم»، فإن هيئة السوق المالية «تداول» كشفت أن إجمالي عدد الأفراد المستثمرين في المحافظ بلغ في الربع الثاني نحو 4.72 مليون فرد، مقارنة بـ 4.74 مليون في الربع الأول من العام الحالي، موزعين ما بين 1.003 مليون من الإناث، و3.719 مليون من الذكور.


وأشار الرصد إلى أن عدد الذكور انخفض في الربع الثاني بنسبة 0.5%، مقارنة بـ 3.737 مليون في الربع الأول، فيما انخفض عدد الإناث التي تستثمر في المحافظ بنسبة 0.8%، في فترة المقارنة. ولفت الرصد إلى أن عدد محافظ الأفراد انخفض على أساس سنوي بنسبة 5.4%، مقارنة بـ9.6 مليون محفظة في الربع الثاني من 2018، فيما ارتفع إجمالي عدد الأفراد المستثمرين بنسبة 1.1%، مقارنة بـ4.7 مليون فرد في فترة المقارنة ذاتها.

وارتفع عدد الإناث المستثمرات بنحو 1.4% في الربع الثاني من 2019، مقارنة بـ989.9 سيدة في الربع المماثل من العام الماضي، بينما زاد عدد الذكور بنسبة 1.04%، مقارنة بـ3.680 مليون فرد في فترة المقارنة.

وقال المحلل الاقتصادي والخبير المصرفي توفيق الغامدي: إن تراجع عدد المحافظ الاستثمارية لدى الأفراد في السوق المالية يعود لأسباب متعددة منها توتر السوق التجاري بين الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية الصين، مما انعكس على جميع الأسواق العالمية بشكل سلبي ومنها السوق السعودي الذي تراجع بشكل ملحوظ.

وأضاف: من ضمن الأسباب أسعار النفط التي كان لها تأثير مباشر على المحافظ الاستثمارية، مشيرا إلى أنه رغم وجود تعديل لتوقيت الإغلاق للسوق الذي يعد إيجابيا، فإن المرحلة المقبلة سيكون التداول حذرا في حال عدم وجود متغيرات في السوق.

وأشار إلى أن من أسباب التراجع للمحافظ الاستثمارية للأفراد: عزوف المستثمرين، إضافة إلى أن بعض المستثمرين ينتظرون أحداثا جديدة على رأسها المشروعات المستقبلية، رغم أن السوق حاليا محفز للشراء.
المزيد من المقالات