«لكل صورة معني».. ماذا قال السعوديون في «يوم التصوير العالمي»؟ 

«لكل صورة معني».. ماذا قال السعوديون في «يوم التصوير العالمي»؟ 

الثلاثاء ٢٠ / ٠٨ / ٢٠١٩
التصوير.. متعة خاصة عند كثير من الناس، يسجلون من خلاله ذكرياتهم، كما يوثقون به لحظاتهم اليومية المهمة، حتى أصبحت الصور ضرورة لا غنى عنها في حياتنا، بل هوس عند البعض.. ومع تطور صناعة التصوير، أصبح بإمكانك الآن بضغطة «زر» أن ترصد الفرح والحزن، اللعب والضحك والجد.. لذا تم تخصيص يوم 19 أغسطس من كل عام ليكون «يوم التصوير العالمي world photo day».. واشتعل موقع «تويتر» احتفالاً بهذا اليوم، وبدأ المغردون في نشر صور خاصة تعبيرًا عن فرحتهم بهذا الحدث العالمي.

شريفه الحقباني، لم تجد أفضل من صورة تجمعها مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ لنشرها في اليوم العالمي للتصوير وعلقت قائلة: «من افخم الصور الي صورتها صورتي مع سيدي ملك الحزم والعزم ووالدي خادم الحرمين الشريفين».

وانهالت التعليقات على تغريدة نادي الهلال، التى طالب فيها متابعيه المشاركة بأجمل صورة هلالية، نفس الأمر مع نادي الاتحاد الذي غرد قائلاً: «شاركنا بصورة من تصويرك من ذكرياتك مع العميد».

كما نشر مغردون سعوديون صورًا التقطوها لأجمل الأماكن الطبيعية في المملكة، معربين عن حبهم لهذه الأماكن.

البداية في العام 1839، عندما أعلن "لويس داجير" عن اختراعه لما يُعرف بـ"نظام داجير"، أو الـ"داجيروتيب"، وهو أول نوع للتصوير الفوتوغرافي على الإطلاق. إلا أن الفنان والكيميائي الفرنسي لم يُسجل براءة اختراعه الثوري هذا، حتى جاء تاريخ 19 أغسطس من العام نفسه، وقامت الحكومة الفرنسية بشراء براءة الإختراع والإعلان عنه بشكل رسمي خلال تلك الفترة، وأطلقت عليه اسم "الهدية التي كانت مجانية للعالم"، كما أنه تم اعتبار "داجير" بطلاً قومياً لامعاً.

وبعد مرور 171 عاماً على هذا الإختراع الذي غيّر شكل العالم، وتحديداً خلال العام 2010، تم الإحتفال لأول مرة باليوم العالمي للتصوير، بعد أن اتفقت عدد من المنظمات والمؤسسات العالمية على تحديد يوم 19 أغسطس الذي أعلن رسمياً خلاله عن اختراع "داجير" ليكون موعداً لهذا الإحتفال. ومنذ ذلك الحين، يتم الإحتفال فيه كل عام عبر إقامة ورشات العمل الخاصة بالتصوير، وتنظيم المسابقات والمعارض ورحلات التصوير في كل مكان.