نيوم.. ميزات تكنولوجية ترتقي لـ«الخيال العلمي»

نيوم.. ميزات تكنولوجية ترتقي لـ«الخيال العلمي»

الثلاثاء ٢٠ / ٠٨ / ٢٠١٩
كشف تقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال تفاصيل مشروع «نيوم» الذي يضم مدينة بميزات تكنولوجية وعصرية تشبه أفلام الخيال العلمي، وتعكس رؤية ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان للمدينة، والتي صرح بأنها ستكون «مكانًا للحالمين في العالم» خلال مؤتمر مبادرة المستقبل للاستثمار في الرياض، عام 2017.

وذكر التقرير أن اسم نيوم يرجع للكلمة اليونانية «نيوس» وتعني الجديد والمستقبل، مشيرا إلى أن هذا المشروع الطموح يأتي في إطار إستراتيجية تهدف إلى تنويع الاقتصاد الوطني وتقليل اعتماده على عوائد النفط.

وأوضحت «وول ستريت جورنال» في تقريرها أن من بين الأفكار المعروضة في المدينة، غيوما اصطناعية لإحداث أمطار في الصحراء، وخادمات آليات للقيام بالأعمال المنزلية، وأفخر المطاعم، بالإضافة إلى شاطئ يتميز بالرمال المتوهجة في الظلام، إضافة لقمر اصطناعي يضيء كل مساء.

وأضافت أن التعليم يحتل جزءا مهما وصفته وول ستريت بـ«نظام تعليمي رائد على هذا الكوكب» إذ سيضم فصولا مدرسية تدرس من قبل معلمين ثلاثيي الأبعاد.

وذكرت أن التسلية لمواطني مدينة نيوم ستشمل جزيرة مليئة بالديناصورات الآلية، موضحة أن السكان سيعتمدون على سيارات الأجرة الطائرة فيما ستكون القيادة فقط للتسلية.

وتابعت: كما تتضمن المدينة نظام أمن ومراقبة متطورا يستخدم الطائرات من دون طيار والكاميرات الأمنية التي تعتمد على تقنية التعرف على الوجه، لتأمين المواطنين باستمرار.